شخصيات بذلوا العطاء في نصر أكتوبر.. تعرف على أبو الدفاع الجوى المصري

الاربعاء 04 أكتوبر 2023 | 05:43 مساءً
كتب : منار إبراهيم عبد الهادي

استعرضت قناة"إكسترا نيوز" تقريراً عن شخصيات بذلوا العطاء في نصر أكتوبر ,وفي سجلات نصر  أكتوبر المجيد والتي نستعرض منها كالأتي: 

المشير احمد اسماعيل وزير الحربية المصري خلال حرب اكتوبر1973 وقائد العام القوات  المسلحة.

المشير محمد عبد الغني الجسمي رئيس أركان الجيش المصري وأطلق عليه مهندس حرب أكتوبر, وهو أخر وزير الحربية في مصر إذا تغير أسم الوزارة بعد ذلك إلي وزارة الدفاع.

المشير علي فهمي قائد الدفاع الجوى في حرب أكتوبر ويلقب بأبو الدفاع الجوى المصري وهو من أنشأ حائط الصواريخ بالضفة الغربية للقناة.

اللواء محمد سعد مأمون قائد الجيش التاني الميداني في حرب أكتوبر .

ومن بين هؤلاء الأبطال الفريق الطيار محمد حسنى مبارك,ولد في محافظة المنوفية في الرابع من مايو عام 1928وتخرج في كلية الحربية 1948 وعقب تخرجه شارك في حرب فلسطين والتحق بمدرسة الطيران . وفي عام 1940 حصل علي بكالوريوس في الكلية الحربية العسكرية .وفي عام 1964 تلقي الدراسات العليا بأكاديمية فرونز العسكرية بالاتحاد السوفيتي . تولي منصب مديراً بكلية الحربية في عام1967. وأعادة حرب بناء الجوية , وفي يوليو 1969 لقب إستثنائياً بمرتبة العميد وعين رئيساً للقوات الجوية, وفي 24 من إبريل عام 1973تم تعينه اللواء أركان حرب طيار محمد حسني مبارك قائدا للقوات الجوية, وفي الثالث عشر من أكتوبر  عام 1973 تم ترقيته إلي رتبة فريق ثم أختاره الرئيس السادات نائب رئيس الجمهورية , وبعد وفاء الرئيس الراحل السادات تولي منصب رئيس الجمهورية في الرابع عشر من أكتوبر عام 1981, وفي الخامس والعشرين عام 2020 أنتقل إلي ربه تارك وراء تاريخ من الإنجازات العسكرية.

اقرأ أيضا