بلومبرج: 10 مليارات دولار قيمة الخسائر المالية التي تكبدتها إسرائيل جراء "طوفان الأقصى"

الاحد 08 أكتوبر 2023 | 11:42 صباحاً
الاقصي
الاقصي
كتب : بلال اسماعيل

 جاء هجوم المقاومة الفلسطينية كصدمة إضافية لاقتصاد إسرائيل، حيث أدى إلى توقف النشاط الاقتصادي في عدة قطاعات مثل التجارة والصناعة والزراعة والخدمات.

حيث شنت المقاومة الفلسطينية هجومًا مسلحًا على عدة أهداف عسكرية ومدنية في إسرائيل أمس واليوم استخدمت فيه صواريخ وطائرات مسيرة وعمليات استشهادية.

وأدى هذا الهجوم إلى مقتل وإصابة المئات من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين، وتدمير البنية التحتية والمنشآت الحيوية في عدة مناطق.

وأعلنت المقاومة  أن الهجوم هو رد على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس وأنه جزء من مقاومة شعب فلسطين للاحتلال.

 وطالبت بعض الدول والمنظمات بضرورة التهدئة والحوار  بينما أبدت بعض الدول والحركات التضامن مع المقاومة والشعب الفلسطيني، واستنكرت العنف الإسرائيلي.

 وجاء هجوم المقاومة الفلسطينية كصدمة إضافية لاقتصاد إسرائيل، حيث أدى إلى توقف النشاط الاقتصادي في عدة قطاعات، مثل التجارة والصناعة والزراعة والخدمات.

وحسب تقديرات مؤسسة "بلومبرج"، فإن كل يوم من الهجوم يُكلف اقتصاد إسرائيل نحو 120 مليون دولار وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهجوم يزيد من عبء الموازنة العامة للدولة، حيث تحتاج إسرائيل إلى زيادة الإنفاق على الدفاع والأمن والإغاثة، في حين تنخفض الإيرادات من الضرائب والرسوم.

 فإن هجوم حماس أحدث خسائر مالية كبيرة لإسرائيل سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد، وحسب تقديرات مؤسسة "أكست" للاستشارات المالية، فإن قيمة الخسائر المالية التي تكبدتها إسرائيل جراء هذا الهجوم قد تصل إلى 10 مليارات دولار.

اقرأ أيضا