في عيد ميلاد رانيا فريد شوقي.. تعرف على أبرز أعمالها السينمائية

الاثنين 09 أكتوبر 2023 | 12:55 مساءً
كتب : هبة الخولي

تحتفل الفنانة رانيا فريد شوقي اليوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر، بعيد ميلادها الـ49، فهي من مواليد 1974.

ولدت رانيا فريد شوقي، في مثل هذا اليوم التاسع من أكتوبر عام 1974، وتبلغ من العمر 49 عامًا، ووالدها كان هو ملك ووحش الشاشة الفنان الكبير الراحل فريد شوقي، وكان ممثلًا وكاتبًا ومخرج أفلام.

وبدأت رانيا فريد شوقي، عملها السينمائي، بعد رفض والدها وسفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراستها بسن الخامسة عشر من عمرها، ولكونه لم يتحمل البعد عنها، سوى شهراً واحداً فقط، فطالبها بالعودة وتلبية رغبتها في الدخول لعالم الفن بالرغم من الصعوبات التي تواجه الفنانين، وقام بإنتاج أولى أعمالهم المشتركة بعنوان، فيلم «أه أه من شربات»، عام 1992، بطولة والدها، وحاتم ذو الفقار، وعماد رشاد.

وبلغت الفنانة، درجة النجاح في الدراما التليفزيونية بالمشاركة بالعديد من الاعمال الدرامية الناجحة، أبرزها: «خالتي صفية والدير، الخروج من المأزق، الشارع الجديد، الضوء الشارد، الرجل الآخر، يتربى فى عزو، العطار والسبع بنات، عباس الأبيض، مسلسل جحا المصري، سوق الخضار، يتربي في عزو، أبو ضحك جنان، ضربة معلم وخاتم سليمان».

وتألقت على خشبة المسرح وشاركت كبار النجوم، في تقديم الكثير من العروض والرقصات الاستعراضية، أشهرها، «باللو باللو، حلاق بغداد، خلي بالك من جمعة، والملك لير وغيرها».

وبرعت رانيا فريد شوقي، في تقديم كافة الشخصيات، «الطيبة، الشريرة، الجادة، الرومانسية والكوميدية».