خفض نسبة أسعار البيض والدواجن لا تُعادل نسبة التكلفة.. وشعبة الدواجن توضح التفاصيل

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 | 12:08 مساءً
خفض أسعار الدواجن والبيض
خفض أسعار الدواجن والبيض
كتب : مروة الجميل

أسفر اجتماع مجلس الوزراء المصري والذي عقد أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عن قرار بخفض أسعار 7 سلع أساسية، وتم إضافة سلعتي الدواجن والبيض لقائمة أسعار السلع التي سوف ينخفض أسعارها بدءً من السبت القادم.

وفي ضوء هذا، تحدث عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية في تصريحات خاصة لموقع بلدنا اليوم، قائلًا: "قرار رئاسة مجلس الوزراء بإضافة سلعتي الدواجن والبيض إلى7 سلع أساسية سيتم خفض أسعارها وفقًا لقرار مجلس الوزراء عقب اجتماع أمس أمر صائب ويصب في مصلحة المستهلك".

وأضاف السيد إن خفض الأسعار بنسبة تتراوح مابين 15% : 20% ربما تُعد نسبة ضعيفة، لا تتناسب مع تكلفة الإنتاج، مضيفًا، أن بلوغ كرتونة البيض لسعر 125 جنيهًا للمستهلك أمر لا يُعد مُجدي بالصورة المرضية، وربما تعود بالمنفعة لمصنعي الدواجن وكبار التجار بصورة أكبر، منوها إن السعر المناسب لكرتونة البيض لابد ألا يتعدى 110 جنيهات.

وأشاد رئيس شعبة الثروة الداجنة بقرارات رئيس مجلس الوزراء بالاتجاه نحو إلغاء الغرامات وبعض من الضرائب، فضلًا عن توفير الدولار خطوات هامة نحو خفض الأسعار وتقليل التكلفة خاصة في حالة استمرارية تنفيذ تلك القرارات.

وأردف السيد بضرورة وضع آليات لضبط الأسعار بما يتناسب مع إمكانية المستهلك وضبط هامش الربح لكبار وصغار منتجي الدواجن دون الجور على أي منهم.

واختتم رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية بضرورة إعادة النظر فيما يتعلق بتثبيت نسبة خفض أسعار الدواجن والبيض فيما يدر بالنفع على التاجر والمستهلك.

يذكر أن اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي الذي عقد بالأمس أسفر عن خفض أسعار 9 سلع أساسية كخطوة هامة لضبط الأسواق بعد موجة التضخمات السعرية التي تعرضت لها أسعار السلع الأساسية الأساسؤة بالأسواق الفترة الماضية.