موعد إغلاق باب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

الخميس 12 أكتوبر 2023 | 11:49 صباحاً
الهيئة الوطنية للانتخبات
الهيئة الوطنية للانتخبات
كتب : رفعت الهواري

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم السبت الموافق 14 أكتوبر الجاري موعدًا لإغلاق باب تقديم أوراق الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وذلك في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

وتقدم حتى الآن ثلاث مرشحين بأوراقهم رسميًا إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، وهم المرشح عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحالي، وفريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد.

وفتحت لجنة تلقي أوراق الترشح أبوابها الخميس 5 أكتوبر، وتستمر لمدة 10 أيام علي التوالي يتم خلالها سحب النماذج الخاصة بطلب الترشيح للتوقيع عليها، داخل قاعة كبيرة بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات، والتى تم تجهيزها بأحداث الأجهزة.

حيث يقدم طلب الترشح إلى الهيئة عبر المرشح نفسه أو ممثله القانوني وذلك على النموذج الخاص بذلك، ويجب أن يرفق بالطلب عند تقديمه عددًا من المستندات وهى النماذج الخاصة بتزكية أعضاء مجلس النواب أو تأييدات المواطنين لطالب الترشح.

كما يقدم طالب الترشح شهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمى منها وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه واقرار طالب الترشح بأنه مصرى من أبوين مصريين وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقا للقانون وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع.

وكذلك التقرير الطبى الصادر عن من إحدى المستشفيات المحددة وهى معهد ناصر أو الشيخ زايد أو العاصمة الإدارية الجديدة وكذا إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره.

كما يقدم طالب الترشح إيصال يفيد بسداد مبلغ عشرين ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية بصفة تأمين يرد إليه بعد إعلان نتيجة الانتخابات مخصوما من مصاريف النشر وإزالة الملصقات الانتخابية بحسب الأحوال، وبيان المحل المختار الذي يخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال اللجنة.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات حددت يومي 16 و17 اكتوبر للإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها فى الجريدة الرسمية على أن تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارًا من يوم 9 نوفمبر.

اقرأ أيضا