رغم مبادرة خفض الأسعار.. ارتفاع أسعار الدواجن والشعبة توضح التفاصيل

السبت 14 أكتوبر 2023 | 03:28 مساءً
الثروة الداجنة
الثروة الداجنة
كتب : مروة الجميل

لازال المستهلك يعاني من ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق المحلية والمحال التجارية وفقا لغرفة الجيزة التجارية.

قال سامح السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة الجيزة التجارية، إن استمرار ارتفاع أسعار الدواجن يرجع لقلة المعروض الحالي بسبب كثرة الاستهلاك من قبل التجار والأفراد خلال فترة العطلات الصيفية، فضلا عن عزوف بعض التجار للانضمام لدورة تجارة الدواجن الماضية.

وأضاف السيد، أن تعدد حلقات التداول بالنسبة لتجارة الدواجن من أهم أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بصورة مبالغة، لافتا أن نقل الطيور عبر المحافظات يساعد على انتشار العدوى والفيروسات خاصة مع قدوم فصل الشتاء.

وتابع السيد أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من إنتاج الدواجن، ويتم تصدير مصنعات الدواجن فقط لدول الخليج العربي "الدواجن المقلية والنصف مقلية".

واختتم رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، بضرورة تطبيق القوانين في تحويل محال بيع الطيور المذبوحة إلى محال بيع الدواجن المبردة والمجمدة وربط مزارع الدواجن بالمزرعة مباشرة، مما يقلل حلقات تداول البيع، ومن ثم التحكم في الأسعار وضبط الأسواق مما يخفض الأسعار بما لا يقل عن 25 جنيه لكل كيلو.

والجدير بالذكر أن قرار مجلس الوزراء والمتعلق بخفض أسعار السلع الغذائية بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى25%، شمل أيضا أسعار الدواجن بخفض 15%،  ومن المنتظر تطبيقه خلال الأيام القليلة القادمة.