محمود ياسين.. خطفه الفن من المحاماة وبطل أفلام الرومانسية والحرب

السبت 14 أكتوبر 2023 | 05:56 مساءً
محمود ياسين
محمود ياسين
كتب : محمد أبو زيد

يمتلك صوت رخيم وملامح يعرف يطوعها لصالحه، هو أحد أعمدة السينما المصرية وفتى مصر الأول وبطل أفلام الرومانسية والحرب، هو الفنان محمود ياسين.

وتحل اليوم الذكرى الثالثة لوفاة فتى مصر الأول ، حيث ولد محمود ياسين في 2 يونيو 1941، ببورسعيد، كان والده يعمل موظفًا بهيئة قناة السويس، التحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس بالقاهرة وحصل على درجة الليسانس في 1964، عمل بالمحاماة بعد تخرجه نزولا على رغبة والده، راوده حلم التمثيل وخطفته نداهة الفن من المحاماة.

بعد نكسة يونيو 1967 تقدم لمسابقة في المسرح القومي، وكان ترتيبه الأول من بين المتقدمين وعين بالمسرح القومي، وكانت أولى مسرحياته "الحلم"، وبعدها توالت أعماله في المسرح تخطت الـ 15 مسرحية أبرزها "وطني عكا، الزيارة انتهت، عودة الغائب، ليلة والمجنون، سليمان الحلبي"، وقدم استقالته بعد عام من توليه إدارة المسرح القومي.

بدأ محمود ياسين رحلته في 1968، بدور صغير في فيلم "القضية 68" وفي العام التالي فيلمي "حكاية بلدنا، شيء من الخوف" مع المخرج حسين كمال، وكانت انطلاقته الحقيقية في فيلم "نحن لا نزرع الشوك" 1970أمام شادية.

قدم "ياسين" العيديد من الأفلام أبرزها "نحن لا نزرع الشوك، أنف وثلاث عيون، أغنية على الممر" وت"ألق في "الرصاصة لا تزال في جيبي" 1974في دور "محمد المغاوري" ومع المخرج كمال الشيخ وقف محمود ياسين أمام معظم نجمات السينما فقدم مع سعاد حسني "على من نطلق الرصاص" ومع فاتن حمامة "أفواه وأرانب".

حرص على التنوع وقدم دور مهم في "انتبهوا أيها السادة" 1980، ودور "برعي" في "الباطنية"، و"عبد الله" في "وكالة البلح" 1982، وفي "مدافن مفروشة للإيجار" 1986قدم دور المهندس "أحمد بشير" الذي يسكن مع زوجته في فناء إحدى المدافن بعد هدم منزلهم.

قدم في فترة الثمانينيات عدة مسلسلات أبرزها "جمال الدين الأفاغاني، كوم الدكة، ابن سينا، محمد رسول الله، غدًا تتفتح الزهور، أخو البنات" ومع بوسي قدم واحد من أجمل أعماله في "اللقاء الثاني".

وفي أواخر التسعينيات قدم فيلم "فتاة من إسرائيل" 1999 للمخرج إيهاب راضي، مع رغدة وخالد النبوي، وقدم للتليفزيون نحو 21 مسلسلًا أبرزها "رياح الشرق، ضد التيار، أيام المنيرة، أبو حنيفة النعمان" ومع مطلع الألفية قدم "سوق العصر" و"العصيان" في دور "حامد الغرباوي"، وقدم للسينما فيلم "الجزيرة" و"عزبة آدم" و"جدو حبيبي" مع لبنى عبد العزيز.

تزوج محمود ياسين من الفنانة شهيرة بعد قصة حب وهي طالبة في معهد التمثيل عندما شاهدها في مسرحية "ليلة مصرع جيفارا"، وجمع بينهم 14 فيلمًا أبرزها "نواعم، الجلسة سرية، شقة في وسط البلد"، وأنجبا الفنانة رانيا محمود ياسين والفنان والسيناريست عمرو ياسين.

حصد "ياسين" 50 جائزة من عدة مهرجانات منها جائزة الدولة عن أفلامه الحربية وجائزة التمثيل من مهرجان طشقند، وجائزة مهرجان السينما العربية في أميركا وكندا وجائزة أحسن ممثل من مهرجان التليفزيون في عامي 2001، 2002، واختير سفيرًا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع من الأمم المتحدة في 2005.

في أواخر أيامه عانى من المرض، وتوفي في 14 أكتوبر 2020 عن عمر ناهز 79 عامًا، رحل محمود ياسين وترك خلفه أعمالا شاهدة على موهبته وحبه للفن.