خالد عكاشة: دعوات تهجير سكان غزة لها تداعيات ديموجرافية وإنسانية شديدة الخطورة

الاحد 15 أكتوبر 2023 | 12:35 صباحاً
العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة
كتب : بلدنا اليوم

قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه لا يوجد وقت دقيق يمر به الإقليم والقضية الفلسطينية أكثر من هذا التوقيت الذي تمر به، وأنا بالنظر إلى دعوات التهجير الاسرائيلية لسكان شمال القطاع لابد أن نعرف مكونات القطاع الذي يتكون من خمسة محافظات وأن الشمال يشمل مدينة غزة وهي منطقة مكتظة بالسكان حيث يبلغ قوامها مليون و100 ألف نسمة.

وأشار إلى أن عملية التهجير لهم جنوباً في المحافظات الاقل في الكثافة السكانية هو أمر على المستوى الديموغرافي شديد الخطورة وعلى المستوى الانساني.

ووضح خلال لقاءه  ببرنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن فكرة المعابر بالقطاع هي من الخطايا الاسرائيلية الكبرى التي أفرزتها منتجات إتفاقية اوسلو المبرمة بين الطرفين وأن معبر " إريز " بيت حانون هو المعبر الاشهر الذي يربط القطاع بالمد ن الاسرائيلية.

ولفت إلى أن إسرائيل نجحت في حشد 320 ألف جنيد من جنود الاحتياط فضلاً عن 120 ألف جندي إحتياط كانوا موجودين فعلياً بما يقارب من نصف مليون جندي أصبحوا محيطين بقطاع غزة لافتاً إلى أن هذا العدد الهائل يرتكز حول منطقتين أولهما معبر إريز " بيت حانون " شمال القطاع بالاضافة لمعبر نحال عوز شرق القطاع متوقعاً أنه في حال حدوث عملية إقتحام ستكون عبر أحد المعبرين أو كليهما سوياً وذلك بغية القيام بعملية تطويق للمنطقة التي يدفع بها المدنيين لمغادرتها جنوباً.

وأشار إلى أن هجوم التطويق الذي تخطط له إسرائيل يهدف إلى القيام بذلك وفقاً لسياسة الارض المحروقة عبر البوابة الشمالية وياتي ذلك مدوفعاً بتمركزات بحرية والتي تعني غطاء وأحزمة نارية جاهزة لتجعل المن\طقة محروقة تماماً ولاتصلح لاي حياة أو معيشة.

وأكد على أن ما يدعم هذا السيناريو ما أفصح به أحد أعضاء الكنيسيت الاسرائيلي الذي ربما أفصح عن جزء من الخطة المجهولة بمطالبته الجيش الاسرائيلي بضرورة الاحتفاظ بمناطق عازلة شمال وشرق غزة. 

وأعرب عن خشيته من تلك الفكرة لانها مثيرة للقلق لانها تعني ببساطة تقطيع قطاع غزة وليس مجرد عملية برية فقط بل والاستيلااء على جزء من الشريط الضيق للقطاع عبر إحتلال جئين أحدهما شمالي والاخر شرقي وذلك بغية توفير حماية لكل ماهو خلف قطاع غزة.

لكن عكاشة توقع في حال الاجتياج البري لقطاع غزة أن تواجه القوات الاسرائيلية عمليات إنتحارية وأن الانتحاريين قد يكبدون إسرائيل خسائر فادحة مبيناً أن إسرائيل أخلت بعض المستوطنات لأنها تريد استخدام آلات عسكرية غليظة.

 وحول السيناريوهات القادمة مع تغير الصور تدريجياً في الخارج قال عكاشة : " إستدارة الاعلام الغربي هو تقييد للحركة الاسرائيلية وهناك تصريحات متوقعة ودالة قد تخرج من أوساط غربية وأمريكية تحذر من مغبة الاجتياح البري وضرورة أن تدرس تل أبيب الخطوة قبل الشروع فيها وهو حديث جديد بما قد يسهم في تقييد الحركة البرية وربما يدفعها لتغيير خططي أثناء مسار الأحداث.

اقرأ أيضا