خاص| اقتصادي: بداية التنمية هي الطريق.. وهذه المشروعات ستخدم أهالي سيناء

الاحد 15 أكتوبر 2023 | 02:39 مساءً
كتب : نوران الرجال

 تفقد الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل، يرافقه اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء مشروع إعادة تأهيل وتطوير خط السكة الحديد الفردان / بئر العبد بطول 100 كم، ميناء العريش وميناء طابا، كما تفقد خط العريش / طابا. 

اقتصادية السويس أهم قطاع اقتصادي حاليًا 

وقال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إنه بانضمام ميناء العريش وطابا إلى الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تصبح المنطقة الاقتصادية هي أهم قطاع اقتصادي حاليا، حيث أنه يعمل على تعظيم الاستفادة بشكل مباشر.

أهمية تنفيذ مناطق لوجستية

وأوضح الدكتور محمد البهواشي في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم أن الموانئ دائما مرتبطة بعملية اللوجستيات، ولذلك المناطق اللوجستية تسهل كل الإجراءات التي تحتاجها السفن من شحن وتفريغ وتخليص جمركي، ولذلك الدولة المصرية تستهدف الموانئ المصرية وتعظيم الاستفادة منها.

وأضاف أن الدولة المصرية أيضا تستهدف خطوط عالمية تجارية تستغل الموانئ المصرية، والمناطق اللوجستية ستساعد على تذليل كل العقبات اللوجستية لأي مستثمر، وتعد فرصة كبيرة لإلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية.، ولذلك الدواة تعكف على تنفيذ عدة مناطق لوجستية.

مشروعات تنمية سيناء

ومن جهة أخري، أشار أن الدولة المصرية أيضا تستهدف مشروعات تنمية سيناء والتي منها السكة الحديد مثل خط الفردان والعريش/ رفح، والدولة حاليا تعمل على تنفيذ خط العريش / طابا والذي يقع قلب سيناء .

ومن هنا، علق على تنمية هذه المشروعات ، معبرا " بداية التنمية هي الطريق"، حيث كان لا يوجد طرق بسيناء، والدولة كانت تستغل أطراف المنطقة، منوها  على أن تلك المشروعات  ستخدم أهالي ومناطق سيناء، والتجمعات السكنية، والصناعة.

إنشاء 5 مناطق لوجستية

وكان قد قال  وزير النقل كامل الوزير إنه سيتم إنشاء 5 مناطق لوجستية من العريش إلي طابا وربطهم بالحدود الشرقية وهي (منطقة لوجيستية خلف الميناء البري في طابا – منطقة لوجستية خلف ميناء العوجة – منطقة لوجستية في منطقة الصناعات الثقيلة في الحسنة ولبني – منطقة لوجيستية في منطقة النقب بجوار محطة قطار النقب بجوار محطة قطار النقب ومطار النقب – منطقة لوجستية علي البحر بجوار ميناء طابا البحري مرتبط بميناء العريش بخط السكة الحديد.

 إنشاء 3 مناطق لوجستية أخرى والأهمية من الخط

بجانب  إنشاء 3 مناطق لوجستية أخرى في بئر العبد والطور ورأس سدر، حيث تقوم الدولة بمشروع كبير لتنمية سيناء وهو مشروع إعادة تأهيل وتطوير انشاء خط الفردان ، شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا بطول 500كم

وهذا الخط سيساهم في نقل الركاب والبضائع وخدمة التجمعات السكنية والصناعية بسيناء عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلي الخارج وحيث يرتبط هذا الخط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية

اقرأ أيضا