رئيس الشعبة العامة يكشف تفاصيل تمديد قرار إعفاء واردات الذهب وسبب ارتفاع الأسعار

الاحد 15 أكتوبر 2023 | 03:59 مساءً
هاني جيد رئيس شعبة الذهب
هاني جيد رئيس شعبة الذهب
كتب : محمد الإمبابي

تواصل أسعار الذهب الارتفاع على الرغم من استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الخاص بإعفاء واردات المصريين القادمين من الخارج، إلا أن الزيادة الراهنة في سعر الذهب لا ترتبط بأسباب محلية.

وكشف المهندس هاني جيد رئيس الشعبة العامة للذهب أن الزيادة الحالية مرتبطة بالأحداث العالمية المضطربة منذ بدء العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية وما تبعها من توتر الأوضاع دوليا، موضحا أن ارتفاع الذهب بالبورصة العالمية التي تسير جنبا إلى جنب مع  وثيق الصلة بالمؤثرات السياسية والاقتصادية.

أسعار الذهب ترتفع 100 دولارا في البورصة

وأكد جيد في حديثه إلى موقع «بلدنا اليوم» أن سعر أوقية الذهب تخطى حاجز الـ100 دولار تقريبا منذ اندلاع الأحداث، وبعد أن كانت الأوقية بسعر 1830 دولارا أصبحت 1934 دولارا، لذا فمن الطبيعي أن ترتفع أسعار الذهب محليا في الوقت الراهن حتى مع استمرار العمل بقرار إعفاء واردات المصريين المغتربين من  المعدن الأصفر.

وبخصوص توقعات أسعار الذهب خلال الأيام المقبلة وما إذا كانت ستستمر في الارتفاع أم ستستقر، فإن استقرار الأوضاع السياسية في الأراضي الفلسطينية سينعكس على عودة الأسعار للسابق أو استقرارها على الأقل، وفي حالة تمدد الصراع فإن الأسعار ستواصل الارتفاع باعتبار الذهب ملاذ آمن لحفظ القيمة، بحسب حديث المهندس هاني جيد رئيس الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية.

تمديد قرار إعفاء واردات الذهب 

ومع اقتراب انتهاء العمل بقرار الحكومة المصرية القاضي بإعفاء كميات الذهب الواردة في نوفمبر المقبل؛ أوضح جيد أن الشعبة خاطبت مجلس الوزراء بأهمية تمديد العمل قرار إعفاء الذهب الوارد مع المصريين القادمين من الخارج لمدة ستة أشهر أخرى على الأقل لما له من آثر إيجابي على استقرار الأسعار المحلية وتوفير الخام، متابعا أن القرار في حالة العمل به بصفة دائمة سيكون له آثار إيجابية على سوق الذهب.

وكانت الحكومة أصدرت قرارها بإعفاء كميات الذهب الواردة مع القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة في مايو الماضي ما أسهم في عودة الاستقرار إلى الأسعار إلا أن الأوضاع السياسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة حركت السعر للصعود في البورصة العالمية.

أسعار الذهب اليوم

وسجلت أسعار الذهب اليوم الأحد، 2696 جنيها للذهب عيار24، وأصبح سعر عيار21 في الصاغة بسعر 2360 جنيها، وعيار18 سجل 2023 جنيه، فيما سجل سعر الجنيه الذهب سعر 19880 جنيه.

ولا تشمل هذه الأسعار قيمة الدمغة أو المصنعية والتي تتراوح ما بين 8 إلى 10% وفقا للشركة المصنعة للقطعة.