خاص| "نزار رفعت" يوضح محاور المؤتمر العلمي للجمعية المصرية لأمراض الصدر

السبت 28 أكتوبر 2023 | 01:17 صباحاً
أمراض الصدر
أمراض الصدر
كتب : نوران الرجال

تحدث دكتور نزار رفعت، أستاذ أمراض الصدر في جامعة المنيا، بأن المؤتمر العلمي للجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن، هو الرئيسي لأمراض الصدر خلال كل عام، حيث يشمل المؤتمر المحاور المختلفة لأمراض الصدر.

وقال دكتور نزار رفعت، في تصريحات خاصة "لــبلدنا اليوم"، إن أمراض الصدر عديدة منها التليفات الرئوية، حيث له العديد من الأنواع منها مرض رئة مربي الطيور، حيث يصيب حوالي 5% من مربيين الطيور، موضحا أن أعراضه ضيق في التنفس وكحة مستمرة، السخونة، والألآم في المفاصل.

وأشار إلى أن من محاور المؤتمر أمراض اضطرابات التنفس أثناء النوم والشخير خلال النوم، ويعد الشخير خلال النوم من أهم أسباب  حدوث الحوادث في العالم، مضيفا أن هذا المرض له علاج، ولكن في البداية يجب  التشخيص، وهو منتشر عند الرجال أكثر من النساء.

ونوه على أنه يجب عند  ملاحظة هذا العرض بالتحديد وهو النعاس خلال النهار،  سرعة الذهاب إلى الطبيب، نظرا أنه يسبب معدلات السكتات الدماغية، واكتئاب وفقد التركيز، وهذا المرض ينتشر عند الرجال بنسبة 4% و النساء 2%.

ومن ضمن محاور المؤتمر أيضا الالتهابات الرئوية، وحساسية الصدر والربو الشعبي، لافتا أن علاج  المستنشق هو العلاج الأساسي، والكورتيزون الموضوعية، معلقا: "في حساسية الصدر استخدام موسعات الشعب التي لا تحوي على الكورتيزون بمفردها بدون كورتيزون مستنشق وموسعات شعب مستنشقة بدون كورتيزون  مستنشق في مرض حساسية الصدر تسبب زيادة شديدة في معدلات الوفاة من حساسية الصدر ممنوع استخدام موسعات شعب لحساسية الصدر لا تكون مصحوبة مع كورتيزون مستنشق".

واسترسل كلامه: بأن المحور التي تحدث عنه في المؤتمر هو الاضطرابات النفسية في العنايات المركزة وطرق علاجه. 

واختتم حديثه بأن أعراض الكورونا و نزلات البرد متشابهة جدا وتحتاج فحوص، و نصح بالالتزام بعدم التلامس والتباعد الاجتماعي، موضحا أن نسبة حالات تزيد في موسم الشتاء أكثر من الصيف

اقرأ أيضا