في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة مارادونا أسطورة كرة القدم الذي سحر الملايين

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 02:43 مساءً
كتب : حسن الشريف

تحل علينا اليوم ذكرى مولد الارجنتيني مارادونا الذي توفى عن عمر 60 عاماً، بعد مسيرة تاريخية في الساحرة المستديرة مع منتخب الأرجنتين وفرق بوكا جونيور وبرشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي.

مسيرة الساحر الأرجنتيني كانت فريدة من نوعها، حيث ما قدمه رفقة نابولي ومنتخب الأرجنتين، حيث كان أول لاعب يتلقى التحية من جماهير المنافسين نظرا لكونه بتلك الحقبة بمثابة ثروة لكرة القدم بشكل عام وليس لنادي واحد بعينه.

نشأة مارادونا

ولد دييجو أرماندو مارادونا في يوم 30 من شهر أكتوبر من عام 1960،  في لانوس، مقاطعة بوينس آيرس.

 ونشأ وسط عائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس، حيث تربي في فيلا فيوريتو، أحد الأحياء الفقيرة في الضواحي الجنوبية لبوينس آيرس، عاصمة الأرجنتين ولدي دييجو أرماندو ماردونا 6 أشقاء.

مشوار مارادونا مع الأندية

في سن العاشرة اكتشفت موهبة مارادونا الكروية عندما كان يلعب مع نادي إستريلا روجا. لعب في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى سنة 1981. انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982

وتعاقد برشلونة بالفعل مع الساحر الأرجنتيني  بعد المونديال بصفقة بلغت حينها 5 ملايين يورو، وكانت في ذلك الوقت رقمًا قياسيًا.

وولعب  مارادونا مع البلوجرانا 58 مباراة وأحرز 38 هدفًا، ولم تكن تجربته داخل صفوف برشلونة طويلة.

قرر الفريق الكتالوني التخلي عن ماردونا  في صيف 1984 لمصلحة الفريق الإيطالي  نابولي بصفقة قياسية أخرى بلغت 7 ملايين يورو، وذلك بعد دخوله في خلافات مع المدرب والإدارة بسبب سلوكه خارج الملعب.

وتجربة نابولي الاحترافية هي الأنجح في مسيرة الأعب التاريخي حيث قاد الفريق لتحقيق لقب الدوري الإيطالي في مناسبتين، حيث لم ينجح فريق نابولي في حصد اللقب سوي العام الماضي.

واستمر مارادونا مع نابولي 7 مواسم، خاض خلالها 259 مباراة وأحرز 115 هدفا ثم انتقل بعدها إلي نادي إشبيلية الإسباني حيث قضي موسم واحد فقط ,وقرر ماردونا  إلى مسقط رأسه الأرجنتين حيث انتقل إلى نادي نيولز أولد بويز, بعد ذلك قرر مارادونا العودة لتكرار تجربته مع بوكا جونيورز في عام 1995، حيث لم تسنح له فرصة اللعب فيه لفترة طويلة في بداية مشواره.

مشوار مارادونا مع منتخب الأرجنتين 

شارك مارادونا في أول بطولة كأس العالم  عام 1982 في إسبانيا، حيث خاضت  الأرجنتين أول مباراة  ضد بلجيكا  على ملعب كامب نو في برشلونة.

ولكن لم يحقق مارادونا التوقعات، حيث خسرت الأرجنتين حاملة اللقب بهدف نظيف، على الرغم من فوز الفريق بشكل مقنع على كل من المجر والسلفادور، ليتأهل إلى الدور الثاني.

حيث كان هناك توتر داخلي داخل صفوف راقصي التانجو، حيث كان اللاعبون الأصغر سنًا والأقل خبرة على خلاف مع اللاعبين الأكبر سنًا والأكثر خبرة، وخسر الفريق الأرجنتيني في الجولة الثانية أمام البرازيل وإيطاليا التي فازت باللقب في نهاية المطاف.

كأس العالم 1986

قاد مارادونا المنتخب الأرجنتيني للفوز بكأس العالم 1986 في المكسيك، وفاز بالمباراة النهائية في مدينة مكسيكو ضد ألمانيا الغربية.

لعب كل دقيقة من كل مباراة للأرجنتين، وسجل 5 أهداف وصنع مثلهم، ثلاثة منها في المباراة الافتتاحية ضد كوريا الجنوبية على الملعب الأولمبي الجامعي في مكسيكو سيتي.

اقرأ أيضا