سبب الانفجارات المتتالية بشركات مياه الخصوص والمرج ونتائج التحقيقات

الاربعاء 27 مارس 2024 | 11:32 مساءً
حادث انفجار الخصوص
حادث انفجار الخصوص
كتب : مصطفى عبده

سلسلة من الانفجارات تتابعت واحدة تلو الأخرى بشركات مياه الشرب بالخصوص والمرج الجديدة والخانكة والقلج، وتكهنات بتقصير من شركة البترول واختلاط نفايات البترول في خط الصرف الصحي الرئيسي وحدوث حالة من الاحتباس في المحطات الرئيسية للمعالجة والتي تفاعلت وأدت إلى خلع الخرسانة وتفجيرها، ليتداعى لها باقي المحطات المجاورة والمتصلة بمحطة الخصوص.

انفجار محطة الخصوص

دوي الانفجار في محطة الخصوص وصل إلى المنطاق المجاروة وسبب هزة، رجت أنجاء محطة مترو المرج الجديدة، لكنها لم تؤثر على العمل بها، وسارت الأمرو على ما يرام من ناحية مترو الأنفاق، لكن سكان المرج شعروا بالقلق، جراء الانفجار.

حادث انفجار الخصوصحادث انفجار الخصوص

انفجار الخصوص تسبب في إصابة 5 عمال بإصابات مختلفة، وتم نقلهم للمستشفى لاستكمال باقي العلاج، لكن لم تكن تلك الخسارة الوحيدة، فقد أدى انفجار الخصوص إلى تهشم زجاج العقارات والنوافذ الموجودة في محيط الانفجار وتناثرها، وكذلك تحطم عدد من السيارات الملاكي وتهشمها بالكامل، بالإضافة إلى تهشم المحال التجارية بمحيط محطات الصرف الصحي، واندلاع الحرائق بالمحطات الثلاثة الصرف الصحي الخصوص والقلج والخانكة، وحدوث وتلفيات داخلها، علاوة على سقوط أبواب احد العقارات ومعرض للموبيليا.

شاهد عيان أكد في حديثه لـ بلدنا اليوم إنه سمع الانفجار بالخصوص أثناء نومه صباح اليوم ولاحظ اهتزاز جميع العقارات المجاورة، كما أكد باقي الشهود أنهم استنشقوا رائحة سولار تفوح في كافة أرجاء المنطقة المحيطة بموقع الحادث، منذ أكثر من أسبوع، ولم يتمكنوا من تحديد سبب هذه الرائحة ورجحوا أنها صادره من مياه الصرف.

حادث انفجار الخصوصحادث انفجار الخصوص

من جانبه قال المهندس وائل رزق، رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، إن الشركة تعمل بكامل طاقتها، وأنه بخصوص الحريق الذي حدث اليوم في تمام الساعة الثامنة صباحًا بمحطة معالجة الصرف الصحي بالخصوص، فإنها تقع خارج حدود المنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد بمسافة حوالى 3 كيلو متر.

وأكد المهندس وائل رزق، رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، في بيان له، أنه لا توجد أى صلة لشركات المنطقة الجغرافية بالحادث، وقد شاركت فرق الإطفاء للمنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد فى السيطرة على الحريق.

حادث انفجار الخصوصحادث انفجار الخصوص

تحقيقات جهات التحقيق أوضحت أن انفجار 3 محطات صرف صحي في وقت واحد بالخانكة والمرج والخصوص، بسبب تسريب الغاز في خطوط الصرف بالتنسيق مع صرف القاهرة داخل محطة في الخصوص ومتصلة بالقلج بالخانكة والمرج بالقاهرة.

كما أن تسرب غاز حدث في خط صرف 1200م الخاص بشركات البترول في خطوط صرف القاهرة الكبرى عبر خطوط أنابيب بعد اختلاط خطوط الصرف بالمواد البترولية مما أدى إلى حدوث التسريب وحريق بالمحطة جرى السيطرة على الحريق بالخصوص والقلج.