خاص| حملة مقاطعة الأسماك تغزو المحافظات بسرعة البرق.. المصريون ينجحون في ترويض الأسعار لأول مرة.. والتجار يصرخون: «اتخرب بيتنا وملناش ذنب»

الاربعاء 24 ابريل 2024 | 11:28 مساءً
كتب : أحمد سلامة

"خليه يعفن".. انتشرت مبادرة مقاطعة الأسماك التي انطلقت شرارتها من بورسعيد الباسلة، لتنضم إليها جيرانها من المحافظات الساحلية كدمياط وكفر الشيخ وعدد من المحافظات حتى وصلت القاهرة بسرعة البرق، وبدأ صداها في العاصمة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ارتفاع الأسعار الجنوني الذي تخطى الألف جنيه لبعض الأنواع العادية ونجاح حملة البورسعيدية في خفض الأسعار لأكثر من النصف، كان السر في انتشار الحملة كالنار في الهشيم ببقية المحافظات، لتمتلئ مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي بدعوى مقاطعة الأسماك، لجنون الأسعار وجشع التجار.

وتعرض تجار الأسماك في المحافظات وأبرزها الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والإسماعيلية والشرقية وبني سويف والسويس والغربية لخسائر فادحة بسبب الحملة، بعد مرور 5 أيام، على الحملة ونجاحها.

وعلق وسام الصفتي، منسق مبادرة مقاطعة الأسماك، قائلا: إنها كانت ضرورية لكبح جماح جشع التجار الذي وصل مستويات مبالغ فيها في أسعار الأسماك، مشيدا بإيجابية أهالي المحافظة، والاستجابة بشكل فعال لمقاطعة شراء المنتجات البحرية.

وأضاف وسام خلال تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم":" بدأنا بـ أصحاب المحلات، وطلبنا منهم خفض الأسعار، وكان ردهم، التجار بتدينا بأسعار مرتفعة اللي مش "عاجبه ميشتريش".

وتابع الصفتي: “قمنا بعد ذلك بإطلاق الحملة على نطاق واسع وبدأنا بالمحافظة ثم تواصلنا إلى باقي المحافظات للانضمام، واستجابت محافظة دمياط وكانت اول محافظة تنضم للمقاطعة، وبعد ذلك محافظة الإسكندرية، ثم كفر الشيخ، شبين، قنا، اسوان، واليوم الأربعاء في محافظة القاهرة”.

وأضاف الصفتي أن السمك البلطي وصل سعره إلى 180 جنيها، وهو ما دفع المواطنين للاستجابة في عدد من المحافظات وليس دمياط وبورسعيد فقط لمقاطعة تناول الأسماك، مضيفا "نحن في مدينة ساحلية فلماذا ترتفع الأسعار؟".

وتابع منسق حملة مقاطعة تناول الأسماك، أنه بعد مقاطعة المواطنين لتناول الأسماك بعد زيادة أسعارها، انخفضت الأسعار إلى أكثر من 50% و60% ، واستعرض وضع الأسعار في اليوم الخامس للحملة كالتالي:

- سعر البوري 160، بعد المقاطعة يسجل في اليوم الخامس 110 جنيهات.

- الشبار من 110 إلى 60 جنيها.

- الشخرم من 120 إلى 50 جنيها.

- الكابوريا من 200 إلى 100 جنيه.

- الجمبري من 450 إلى 250 جنيها.

موعد انتهاء حملة «خليها تعفن»

في هذا السياق، قال وسام الصفتي، إن الحملة كانت مدتها المتفق عليها أسبوع ولكن بعد النجاح وردود الأفعال الإيجابية، وتحقيق ما تم تحقيقه من انخفاض الأسعار، قررنا مد الفترة حتي يوم شم النسيم الموافق 6 مايو 2024.

على النقيض تواصلت" بلدنا اليوم" مع الجانب الآخر، إذ قال أحد تجار الأسماك، محمد حسن، إن حملة المقاطعه تسببت في خراب بيوت التجار وتعطل العمال، قائلا:" بعنا المنتجات بخسارة ورمينا الأسماك بسبب قلة البيع، الكل خسر بائعي الانابيب وتجار الخضار وبائعي أدوات التغليف، الحملة تم تنفيذها بدون وعي ومعرفة الناتج عنها، أو وضع خطة ودراسة".

ونفى تاجر الأسماك ما قيل من قول التجار “اللي مش عاجبة ميشتريش”، موضحا أن ارتفاع أسعار المنتجات البحرية بسبب التكلفة والخدمة والنقل والعمالة والدلفري والمنتجات الأخرى من أدوات تغليف وتلج وخضراوات، وأنابيب.

وأضاف:" الناس فكرين إن إحنا بنجيب السمك من البحر نبيعه، لا طبعا، بيبدأ بالصيد عن طريق الصيدين بالمراكب، ثم يحصل عليه التجار من المزادات، ثم تجار الجملة ثم أصحاب المحلات، تلك التنقلات تزيد من التكلفة بجانت الديلفري والمنتجات المستخدمة، المذكورة سابقا".

وأكد حسن أن انخفاض الأسعار الحالي ليس بسبب المقاطعة ولكن التجار تبيع بالخسارة لتجنب تعفن السمك والتخلص منه ، فتستخدم أسلوب خسارة قليلة أفضل من خسارة كبيرة، مؤكدا:" بعد انتهاء الحملة ترجع الأسعار كما كانت لأن غلاء الأسعار ليس بسبب جشع التجار ولكن التكلفة".

وقال حسن، إنه من المفترض قبل بدء الحملة التواصل مع التجار التي تبيع منتجاتها بأسعار مبالغ فيها، فبعض التجار تكسب ما يصل لـ50 جنيها من الكيلو الواحد من أنواع السمك، مضيفا :" أنا محلي فاضي ومبيعاتي قلت بنسبة 70%، وإديت العمال إجازة وعددهم ما يقارب 17 عاملا وكلهم متجزوجين وفتحين بيوت".

وأشار تاجر السمك،: سعر الانبوبة يصل لـ250 جنيها، لماذا لا نلتفت لهذا، وتكلفة الغاز للمراكب التي تقوم بالصيد عالية، يوميا بشتري أدوات تغليف تصل قيمتها إلى 1000 جنيه، وبضيف على منتجاتي من 5 إلى 10 جنيهات مكسب فقط.

وطالب حسن من التجار أن يكون هامش الربح نحو 5 إلى 10 جنيهات في الكيلو حتى تقوم بعملية بيع أكثر وبذلك الربح يكون أكثر عن طريق البيع الكثير وليس ارتفاع الأسعار والجشع.

واختتم تاجر السمك حديثه،: المقاطعة تسببت في أذى لنا وأضرت بنحو ألف أسرة وتعطل الكثير من العمال، وخسر التجار، وبعد انتهاء الحملة ترجع الأسعار كما كنت وذلك بسبب التكلفة. 

مواطنون ضد الغلاء

من جانبه قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، إن حملات مقاطعة الأسماك نجحت بامتياز في تحقيق انخفاض أسعار الأسماك بمختلف المحافظات، موضحا في تصريحات تليفزيونية ان مقاطعة أهالي مدينة بورسعيد، المعروفة كأكبر المدن استهلاكًا للأسماك في مصر، أسفرت عن تراجع كبير في الأسعار.

من يسيطر على سوق السمك في العبور

وبين رئيس الجمعية أنه يجري توسيع نطاق الحملة لتشمل سوق العبور في القاهرة الكبرى، بدءًا من الخميس وحتى احتفالات شم النسيم، وطالب الحكومة بمواجهة جشع التجار، مشيرًا إلى وجود 3 عائلات تسيطر على تسعير الأسماك في سوق العبور، وضرورة التصدي لهذه الممارسات.

اقرأ أيضا