الأمم المتحدة تختار الإمارات لعضوية اللجنة الإحصائية للمنظمة لأول مرة

الاثنين 06 مايو 2024 | 10:09 مساءً
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
كتب : وكالات

لأول مرة، أعلنت منظمة الأمم المتحدة، تفاصيل اختيار دولة الإمارات عضواً في اللجنة الإحصائية، التابعة للمنظمة الأممية والتي تقوم بمهام عالمية في الإحصاء، حيث تعد اللجنة واحدة من اللجان الفنية ال8 التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للمنظمة.

وجرى اختيار دولة الإمارات لدورة اللجنة الإحصائية المقبلة في الفترة بين 2025 - 2028، وتعد هذه العضوية هي الأولى من نوعها لدولة الإمارات منذ تأسيس اللجنة عام 1946.

وكشفت الأمم المتحدة أنه جرى اختيار  الإمارات لعضوية اللجنة الإحصائية لأول مرة في الأمم المتحدة، وذلك يدعم جهود تعزيز مشاركتها الدولية في العديد من المبادرات مع إتاحة الفرصة لمشاركة نماذجها المتقدمة في إطار سعي المنظمة إلى رفع وتعزيز كفاءة ودقة التحليل الإحصائي عالميا، فضلا عن إنشاء منصات رقمية لتبادل البيانات وإتاحتها لمتخذي القرارات.

ويذكر أن اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة تضم في عضويتها 24 دولة ينتخبها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، قمة النظام الإحصائي العالمي وأعلى هيئة تجمع كبار الإحصائيين والخبراء.

وأعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق عن مهام اللجنة والتي تشمل صناعة القرارات المرتبطة بالأنشطة الإحصائية الدولية، وتطوير المعايير الإحصائية ومتابعة تنفيذها على المستويين الوطني والدولي، وتضم اللجنة 24 عضواً يتم انتخابهم من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، ويتوزع الأعضاء المنتخبون على مختلف قارات العالم.

اقرأ أيضا