تعاون بين الرئيس الصيني والفرنسي للتوصل لحل وقف إطلاق النار في غزة

الثلاثاء 07 مايو 2024 | 02:52 مساءً
الرئيس الصيني والفرنسي
الرئيس الصيني والفرنسي
كتب : بلدنا اليوم

طرح الرئيس الصيني، شي جي بينج، اليوم الثلاثاء، مع الرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون فكرة حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل، وعارض شي سياسة إسرائيل في بناء المستوطنات والتي تتعارض مع القانون الدولي، وضرورة حل لوقف إطلاق النار في غزة.

ودعا الرئيسان الفرنسي والصيني، إلى ضرورة فتح المعابر والممرات الحدودية لوصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن بدون عوائق إلى قطاع غزة.

ومن جهة أخرى دعا الرئيسان إلى أهمية الملاحة البحرية في البحر الأحمر داعمين الوقف الفوري لإطلاق النار على السفن.

وكان بالأمس قد أعلن الجيش الإسرائيلي مهاجمة أهداف شرق مدينة رفح التابع لحماس جراء تصعيد مجلس الأمن للحرب، مع إرسال وسطاء لبحث حل لصفقة مقبولة، وقد تبين رغبة حركة حماس في وقت سابق عن رغبتها في وقف إطلاق النار مع الرئيس الوزراء القطري والمخابرات العامة في مصر.

وحذرت مصر أمس من خطوات التصعيد ووجهة إلى العودة للمفاوضات وبعد هجوم كرم أبو سالم والهجوم شرق رفح تعثرت المفاوضات، وكثف اتصالات من قبل مسؤولين لاحتواء التصعيد الحالي بين الطرفين.

وأعلن أمس جيش الاحتلال بيانا عبر وسائل التواصل لإخلاء المدينة كما سيجري تقييمًا للعمليات وتم نقل منشورات رسائل نصية ومكالمات للتشجيع المدنيين تدريجيا على المغادرة المنطقة والتوجه إلى منطقة أكثر أمانًا.

أدت هذه العمليات العسكرية الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 35 ألف قتيل وأكثر من 78 ألف مصاب وفق أحصاء وزارة الصحة الفلسطينية، وتخلل ذلك الفترة هدنة دامت 7 أيام تبدل فيها الأسرى وعبور المساعدات بوساطة مصرية قطرية أمريكية، ومن جهة مقتل 1200 إسرائيلي و250 مصاب منذ 7 من أكتوبر.

وتجدد القتال مرة أخرى بينهم في مرحلة تصعيدية مرة أخرى بالهجوم على رفح.

اقرأ أيضا