بلدنا اليوم
رئيس مجلس الادارة
د/إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمرى

وزارة السياحة تسرّع التحول الرقمي بإطلاق منظومة مدفوعات إلكترونية لشركات السياحة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

في إطار تسريع التحول الرقمي وتعزيز كفاءة الخدمات السياحية، عقد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، اجتماع موسع لمتابعة مستجدات تنفيذ منظومة مدفوعات الشركات (CPS)، المخصصة لميكنة خدمات الدفع والتحصيل لتذاكر المجموعات السياحية، إلى جانب استعراض تطورات المرحلة الثانية من منصة “رحلة” لتنظيم الرحلات المدرسية.

 

تعميم نظم الدفع غير النقدي


ويأتي الاجتماع اتساقًا مع توجهات الدولة نحو تعميم نظم الدفع غير النقدي، وضمن استراتيجية الوزارة لتحديث بنيتها الرقمية، بما يدعم تطوير منظومة العمل السياحي ورفع جودة الخدمات المقدمة داخل المواقع الأثرية والمتاحف، بما يعزز من تنافسية المقصد السياحي المصري وفقًا للمعايير الدولية.
 

 آليات تشغيل منظومة CPS

وخلال الاجتماع، تم استعراض آليات تشغيل منظومة CPS، التي تمثل نقلة نوعية في إدارة تعاملات شركات السياحة مع نظام حجز التذاكر الإلكترونية، حيث تتيح للشركات المرخصة شراء تذاكر المجموعات وسداد قيمتها إلكترونيًا عبر التحويلات البنكية أو البطاقات المصرفية، من خلال نظام مؤمن يعمل على مدار الساعة، بما يضمن سرعة وكفاءة إنجاز المعاملات.
 

 أبرز المزايا التشغيلية للمنظومة

كما تناول العرض أبرز المزايا التشغيلية للمنظومة، والتي تشمل تقليل الاعتماد على النقد، وتبسيط الإجراءات، وتعزيز الشفافية والحوكمة، فضلًا عن الحد من التكدسات أمام منافذ بيع التذاكر، بما يسهم في تحسين تجربة السائحين والزائرين.
وأكد وزير السياحة والآثار أن الوزارة تمضي قدمًا في تنفيذ رؤيتها للتحول الرقمي الشامل، مشددًا على ضرورة الإسراع في استكمال التعديلات الفنية والتشغيلية، والانتهاء من الاختبارات النهائية تمهيدًا لإطلاق المنظومة رسميًا خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أن المنظومة الجديدة ستدعم شركات السياحة في إدارة عمليات الحجز والدفع بكفاءة أعلى، وتوفير الوقت والجهد، إلى جانب الارتقاء بمستوى الخدمات، بما ينعكس إيجابًا على تجربة السائح ويعزز معدلات زيارة المواقع الأثرية والمتاحف.
من جانبه، أوضح الدكتور محمد شعبان، معاون الوزير للخدمات الرقمية، أن تطوير المنظومة جاء استجابة مباشرة لاحتياجات شركات السياحة، مع معالجة التحديات التي واجهتها في النظام التقليدي، مؤكدًا أن النظام الجديد يعتمد على أحدث معايير تجربة المستخدم، من خلال واجهة مبسطة وتقليل خطوات الحجز، مع تطبيق أعلى مستويات الأمان للمعاملات المالية.
كما استعرض الاجتماع ما تم إنجازه في المرحلة الثانية من منصة “رحلة”، والتي تستهدف توسيع نطاق الخدمة لتشمل المدارس الأزهرية على مستوى الجمهورية، استكمالًا لنجاحات المرحلة الأولى التي أتاحت تنظيم الرحلات المدرسية المجانية لطلاب المدارس الحكومية. وتتضمن المرحلة الجديدة مزايا إضافية تعزز مرونة الحجز وتعديل مواعيد الزيارات، إلى جانب دعم آليات الحوكمة والتنظيم.
وحققت المنصة منذ إطلاقها في أكتوبر الماضي نتائج لافتة، حيث شاركت أكثر من 1300 مدرسة في تنفيذ ما يزيد على 6500 رحلة مدرسية لنحو 300 ألف طالب، لزيارة أكثر من 70 موقعًا أثريًا ومتحفًا، ما ساهم في تنظيم الزيارات والحد من التكدس، فضلًا عن تعزيز الوعي الأثري والثقافي لدى الطلاب.
وفي ختام الاجتماع، تم التأكيد على أهمية استمرار التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لضمان نجاح التطبيق وتحقيق الأهداف المستهدفة.

 

تم نسخ الرابط