وزير الخارجية يبحث مع نظيره التونسي تعزيز التعاون الثنائي وتنسيق المواقف الإقليمية
التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، بالسيد محمد علي النفطي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وذلك على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية، المنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان.
تأكيد على متانة العلاقات المصرية التونسية
أكد الوزير بدر عبد العاطي عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين مصر وتونس، مشيدًا بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور ملحوظ على مختلف المستويات، بما يعكس الإرادة المشتركة للقيادتين السياسيتين في البلدين لتعزيز التعاون ودفعه إلى آفاق أرحب.
متابعة مخرجات اللجنة العليا المشتركة
وأشاد وزير الخارجية بنتائج الدورة الثامنة عشرة للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة، التي عُقدت بالقاهرة في سبتمبر الماضي، مؤكدًا أنها شكلت محطة مهمة لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات. كما شدد على أهمية متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال أعمال اللجنة، بما يسهم في تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.
تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
واتفق الجانبان على أهمية مواصلة دعم العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، حيث أعرب الوزير عبد العاطي عن تطلع مصر إلى مشاركة فعالة في منتدى الاستثمار الذي تستضيفه تونس، بما يعزز التواصل بين مجتمعَي الأعمال في البلدين ويفتح آفاقًا جديدة للاستثمار والتعاون المشترك.
تنسيق المواقف بشأن القضايا الإقليمية
وعلى الصعيد الإقليمي، أكد الوزيران أهمية استمرار التنسيق والتشاور إزاء التطورات والتحديات التي تشهدها المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا.
وفي هذا السياق، أشاد الوزير بدر عبد العاطي بمخرجات اجتماع وزراء خارجية آلية دول الجوار الثلاثية بشأن ليبيا، الذي استضافته القاهرة في 21 مايو، مؤكدًا أهمية انتظام اجتماعات الآلية باعتبارها إطارًا مهمًا لدعم وحدة الدولة الليبية، والحفاظ على مؤسساتها الوطنية، وتعزيز أمنها واستقرارها.

