وزير الحرب الأمريكي يعلن نجاح أول تجربة حية لمنظومة القبة الذهبية الدفاعية
أعلنت وزارة الحرب الأمريكية تحقيق ما وصفته بـ “نجاح أول تجربة ميدانية حية" لمنظومة القبة الذهبية، وذلك بعد تمكن النظام من التعامل مع تهديدات جوية بصورة مستقلة اعتمادا على تقنيات الطاقة الموجهة خلال اختبار تم إجراؤه في بيئة تحاكي ظروف الحرب. وفق ما أوردت RT الروسية
وقال وزير الحرب الأمريكي «بيت هيجسيث» اليوم الاربعاء في منشور عبر منصة X إن التجربة تمثل تحولا رئيسيا في مسار تطوير مشروع الدرع الصاروخي الوطني الذي تتبناه إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، مؤكدا أن النتائج جاءت “وفق التوقعات المرسومة للبرنامج”. وفق تعبيره
وأوضح هيجسيث أن المنظومة نجحت في اكتشاف وتتبع واعتراض مجموعة من الأهداف الجوية من بينها الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، مشيرا إلى أن عملية الرصد والتعامل مع التهديدات تمت بكفاءة عالية.
وأضاف أن أنظمة الدفاع الديناميكي المستقل المعتمدة على تقنيات الطاقة الموجهة الحديثة نفذت عمليات التتبع والاستهداف والتدمير “بصورة ذاتية دون الحاجة إلى تدخل مباشر أثناء مراحل الاشتباك مع الأهداف”. على حد قوله
محاكاة لظروف الحرب
واجريت لتجربة في موقع عسكري مخصص للاختبارات وشملت تقييم أداء المنظومة في أجواء تحاكي حربا إلكترونية معقدة وظروفا قتالية مشابهة لما قد تواجهه في ساحات المعارك. بحسب ما نقلته وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين في البنتاجون
وأشار المسؤولون إلى أن المشروع جاء نتيجة تعاون بين شركات دفاعية كبرى وشركات تقنية ناشئة بدعم مالي وفرته التشريعات المعروفة باسم "القانون الواحد الكبير الجميل".