إيران تدين الضربات الأمريكية على أراضيها وتؤكد: "أمريكا دولة ناقضة للعهود"
استنكرت وزارة الخارجية الإيرانية الغارات الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية مساء أمس الجمعة، ضد مواقع على السواحل الجنوبية لإيران معتبرة أنها “انتهاك مباشر” لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في منتصف يونيو الماضي، فضلا عن مخالفتها لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وقالت الوزارة في بيان اليوم السبت، إن الضربات استهدفت منشآت مخصصة للمراقبة الساحلية، معتبرة أن الهجوم يمثل انتهاكا مباشرا لأول بنود مذكرة التفاهم، كما اتهمت واشنطن بالتنسيق مع إسرائيل في الهجوم على لبنان وأن ذلك يمثل “انتهاكا إضافيا للاتفاق”. وفق تعبيرها
وأكدت طهران أن الضربات التي نفذتها قواتها ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية في المنطقة تندرج ضمن ما تصفه بـ “حقها الأصيل في الدفاع عن النفس”، مشددة على أنها ستواصل حماية سيادتها وأمنها ومصالحها الوطنية بكل الوسائل المتاحة. وفق ما أوردت RT الروسية
وحملت إيران الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن تداعيات التصعيد ووصفتها بأنها دولة "ناقضة للعهود"، داعية الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف تجاه انتهاكات واشنطن للقانون الدولي.
استهداف مواقع أمريكية
وبحسب وسائل إعلام إيرانية، استهدف الجيش الإيراني الجمعة عدة مواقع أمريكية في منطقة الخليج ردا على الضربات الامريكية الأخيرة، في أول مواجهة عسكرية مباشرة بين الجانبين منذ توقيع مذكرة التفاهم في 17 يونيو، وهو ما أثار مخاوف بشأن مستقبل الاتفاق الذي استهدف تهدئة التوترات وضمان أمن الملاحة في مضيق هرمز.