محذرا من التصعيد.. عراقجي يؤكد سيطرة إيران بشكل منفرد على مضيق هرمز
أكد وزير الخارجية الإيراني «عباس عراقجي» أن بلاده هي الوحيدة التي تتولى إدارة وتشغيل مضيق هرمز بشكل كامل دون تدخل أي طرف خارجي آخر، محذرا من أن أي “خطوات أحادية” في هذا الملف من شأنها زيادة التوتر وتعقيد الأوضاع في المنطقة. وفق وكالة أنباء فارس
وقال عراقجي اليوم الأحد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي «فؤاد حسين» في بغداد، إن مضيق هرمز “يخضع لإدارة إيران بشكل حصري” وإن الأوضاع ستعود إلى طبيعتها بعد انتهاء العقبات التي لازاالت قائمة، مشددا على أن أي تدخل من جهات أخرى في إدارة المضيق “يتعارض مع مذكرة التفاهم المبرمة مع واشنطن”. وفق تعبيره
ظروف استثنائية
وأوضح أن زيارته اليوم إلى بغداد تأتي في “ظروف استثنائية”، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية اتخذت مواقف مهمة في إدانة الاعتداءات الأمريكية الإسرائيلية على إيران، مضيفا أنه سيبحث مع المسؤولين العراقيين ملفات التعاون الاقتصادي والأمني إلى جانب التنسيق بشأن مراسم تشييع جثمان المرشد الإيراني الراحل «علي خامنئي». على حد قوله
وشدد عراقجي خلال حديثه على ضرورة الالتزام ببنود مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية، موضحا أن أول بنودها يتمثل في وقف الحرب على جميع الجبهات بما في ذلك لبنان، وطالب بانسحاب إسرائيل العاجل من المناطق التي تسيطر عليها داخل الأراضي اللبنانية، معتبرا أن هذه المسألة تقع ضمن مسؤولية الحكومة الأمريكية.