نبحث عن الحقيقة
صحيفة تصدر ورقياً بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة
رئيس مجلسي الإدارة والتحريرإلهام صلاحنائب رئيس مجلس الإدارةحمدان سعفانرئيس التحرير علا سويلم
تقارير

«لقاء السيسي بتيلرلسون وسيناء 2018» تتصدران عناوين الصحف اليوم

بلدنا اليوم
تقدم شبكة أخبار «بلدنا اليوم»، ملخصًا لأبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء، والتي ألقت الضوء على عدد من الموضوعات المتنوعة، والتي جاء في مقدمتها لقاء الرئيس السيسي بتيلرسون، استمرار القوات المسلحة في حربها على الإرهاب.

فركزت جميع الصحف الصادرة اليوم على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بوزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون.

وأكد السيسي خلال هذا اللقاء على ثبات موقف مصر بشأن القدس، والتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على أساس حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مبينا أنه على الولايات المتحدة باعتبارها الراعي الرئيسي لعملية السلام في الشرق الأوسط إعادة إحياء ودفع عملية المفاوضات من جديد وفق مقررات الشرعية الدولية، وأشارت الصحف إلى أن ذلك جاء خلال استقبال السيسي لوزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، أمس بقصر الاتحادية، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية وعباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

ونقلت الصحف تصريح السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، بأن السيسي نوه إلى العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين البلدين في كل المجالات، واستعرض الجهود المصرية الراهنة للقضاء على الإرهاب، بالتوازي مع تحقيق التنمية، مشيرًا إلى تطلع مصر لتطوير التعاون الاقتصادي بين الدولتين وزيادة الاستثمارات الأمريكية.

وأضاف راضي، أنه من جانبه أكد تيلرسون أن مصر شريك مهم للولايات المتحدة، تجمعهما علاقات ممتدة نحرص على تعزيزها وتطويرها، وشدد على وقوف بلاده إلى جانب مصر، ودعمها في حربها ضد الإرهاب، وتنويهه بأن اللقاء تطرق إلى جهود تسوية الأزمات في ليبيا وسوريا، وتوضيح تيلرسون بأن الإدارة الأمريكية بقيادة "ترامب" تهدف لحل القضية الفلسطينية بشكل عادل، وأنها ستواصل جهودها لتحقيق هذا الهدف.

كما ركزت الصحف الصادرة اليوم على استمرار جهود القوات المسلحة وتوجيهها للضربات القاصمة لأوكار الإرهاب، وتناولت إعلان القيادة العامة، في البيان الخامس حول العمليات العسكرية بسيناء، عن تدمير القوات الجوية 60 هدفًا للعناصر الإرهابية، وأنه جرى القضاء على 12 من العناصر التكفيرية المسلحة، خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات المكلفة بأعمال المداهمة، وضبط كميات ضخمة من الأسلحة والذخائر.

وذكرت الصحف أن البيان قد أوضح أنه تم القبض على 92 من المطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، وتدمير أو التحفظ على 20 سيارة يستخدمها الإرهابيون في عملياتهم الإجرامية، كذلك تدمير 27 دراجة نارية بدون لوحات معدنية و30 وكرًا ومخزنًا بها عبوات ناسفة وأجهزة اتصالات ومواد مخدرة، هذا بالإضافة إلى أن المهندسين العسكريين قاموا بتفجير 23 عبوة ناسفة تمت زراعتها بمناطق العمليات، وتدمير 7 مزارع بانجو وخشخاش وضبط نصف طن مواد مخدرة، والعثور على 13 مخبأ للإرهابيين تحت الأرض.

ومن جانبها ركزت صحيفة "الأهرام" على نشاك آخر للسيسي أمس، فقد افتتح أمس الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولي للبترول والغاز بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والنواب والقيادات الشعبية والتنفيذية وسكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والأمين العام لكل من منظمة الأوابك ومنظمة الدول المصدرة للغاز ورئيس مجلس الطاقة العالمي والعديد من رؤساء شركات البترول العالمية.

ونقت الصحيفة عن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية إعلانه خلال المؤتمر، عن إطلاق الوزارة 5 مبادرات جديدة فى إطار عملها على زيادة كفاءة الأداء فى أنشطة البترول والغاز وجذب الاستثمارات، أولاها مبادرة بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة في تسويق المنتجات البترولية تستهدف تحسين جودة الوقود وتقديم منتج بنزين جديد متطور لمواكبة التطورات الحديثة، والمبادرة الثانية تشمل توقيع اتفاق لإجراء مسح سيزمي بمنطقة خليج السويس التي لاتزال تتمتع بإمكانات كبيرة تسمح بجذب استثمارات الشركات العالمية في البحث والاستكشاف بهذه المنطقة وزيادة احتياطيات وإنتاج الزيت الخام.

أما المبادرة الثالثة، فهي توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف من كبريات الشركات العالمية المتخصصة لتأسيس بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج كمركز معلوماتى جيولوجي للترويج لمناطق البحث والاستكشاف التي تطرحها الوزارة.

والمبادرة الرابعة، متعلقة بتحسين كفاءة أداء شركات الإنتاج المشترك وتطبيق الحوكمة وخفض التكلفة وتحسين الاقتصاديات بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة في مصر، فيما تنطوي المبادرة الخامسة على تدشين بوابة إلكترونية للتواصل بين العاملين بقطاع البترول كمصدر موثوق للمعلومات، تتيح الفرصة لتبادل الخبرات والأفكار وإثرائها وتدعم روح الفريق داخل القطاع.

وعلى الجانب الاخر، وذكرت الصحيفة أن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، أوضح أن الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس «سي» عام 2020، والتي ستبدأ اليوم بـ17 محافظة، وتأتي في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإعلان مصر خالية من فيروس «سي»، بالتعاون مع صندوق «تحيا مصر» ومشيخة الأزهر.

وذكر الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأن الحملة تستهدف فى مرحلتها الأولى 17 محافظة من محافظات مصر، سيتم العمل بها بالتوازي اعتبارا من اليوم ، وهي القاهرة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والجيزة، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والغربية، والمنوفية، والشرقية، والدقهلية، وأسيوط، وبورسعيد، ودمياط، مشيرا إلى استكمال باقي المحافظات تباعا.

ومن جانبها، ركزت "الأخبار" على حكم محكمة جنايات شمال القاهرة بإجماع الآراء بإعدام المتهم أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، قاتل كاهن كنيسة المرج بعد موافقة مفتي الجمهورية على إعدامه.

وأكد رئيس المحكمة قبل النطق بالحكم، أن المحكمة أحاطت بوقائع الدعوى وظروفها وملابساتها عن وعي وبصر وبصيرة وباتت مطمئنة إلى حكمها، وأن القرآن الكريم والكتاب المقدس وكافة الشرائع حرمت القتل، ووضعت قصاصًا لمن قتل يقتل.

كما ركزت الصحيفة على إطلاق تحالف مصرفي تأميني برعاية البنك المركزي المصري أول شهادة تأمين للعمالة الحرة الموسمية المؤقتة واليومية وأصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة توفر تغطية تأمينية ومعاشا شهريا لهم، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أما بالسبة لجريدة "الجمهورية" فقد أبرزت موافقة وزارة الشباب والرياضة على طلب الهيئة الوطنية للانتخابات لتخصيص الصالات الرياضية المغطاة، لتسليم الأوراق الخاصة بالانتخابات الرئاسية إلى القضاة المشرفين على العملية الانتخابية، بدلاً من تسليمها لهم من خلال مقار المحاكم الابتدائية باعتبار أن تلك الصالات ستستوعب الأعداد الكبيرة من القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية.

ونقلت "الجمهورية" عن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات تاكيده أن هذا الإجراء يأتي في ضوء ما تبين للهيئة من أن عدداً من مقار المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، تقع في قلب مناطق سكنية مزدحمة على نحو يتعذر معه استيعاب الأعداد الكبيرة من القضاة المشرفين على الانتخابات بدائرة كل محكمة ابتدائية، سواء المشرفين علي اللجان الانتخابية العامة أو اللجان الفرعية.. والذين سيتسلمون بأنفسهم أوراق العملية الانتخابية.. بالإضافة إلى عدم وجود أماكن لاصطفاف سياراتهم التي سيقومون من خلالها بنقل أوراق الانتخابات المستلمة عهدتهم.

وركزت الجريدة على فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بلقب "زعيم العرب" في استطلاع الرأي لمنظمة الشعوب والبرلمانات العربية للدراسات الاستراتيجية الذي قامت به من خلال مكاتب وفروع منظمة الشعوب والبرلمانات بكافة الدول العربية وشارك فيه مليون ومائة وخمسون ألف مواطن عربي من كافة الدول العربية.

ونقلت "الجمهورية" تصريح الدكتور عبد العزيز عبد الله، رئيس المنظمة بأن اختيار الرئيس السيسي يمثل دليلا على قوة الإرادة وعزيمة صلبة لا تلين حيث استطاع بخبرة وحنكة أن يعيد مصر إلى قلب الأمة العربية والإسلامية ومكانها الطبيعي.
بلدنا اليوم, أخبار مصر, إلهام صلاح, حمدان سعفان, الرياضة, الحوادث

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.832517.9319
يورو​ 20.341520.4621
جنيه إسترلينى​ 22.766822.9027
فرنك سويسرى​ 17.929318.0311
100 ين يابانى​ 16.103016.1943
ريال سعودى​ 4.75484.7815
دينار كويتى​ 58.717559.1481
درهم اماراتى​ 4.85444.8824
اليوان الصينى​ 2.58842.6053

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 683 إلى 686
عيار 22 626 إلى 629
عيار 21 598 إلى 600
عيار 18 513 إلى 514
الاونصة 21,255 إلى 21,326
الجنيه الذهب 4,784 إلى 4,800
الكيلو 683,429 إلى 685,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى