«بلدنا اليوم» تقدم أبرز محاكمات اليوم السبت 11 نوفمبر 2023

السبت 11 نوفمبر 2023 | 09:36 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

تعقد ساحات القضاء اليوم السبت، محاكمات هامة تشغل اهتمام الرأي العام، والشارع المصري خلال الفترة الراهنة، جاءت أبرزها الاستماع لمرافعة 7 متهمين والمعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش إمبابة".

تستمع الدائرة الثانية إرهاب بمركز الإصلاح والتأهيل بمجمع محاكم بدر  لمرافعة دفاع 7 متهمين في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش إمبابة".

ويواجه المتهم الأول تهمة تولي قيادة جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

وتولي وإدارة خلية بالجماعة المسماة "داعش" التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.

محاكمة متهم فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ "كتائب حلوان"

تواصل الدائرة الأولى إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، والمنعقدة ببدر، جلسة إعادة إجراءات محاكمة متهم مع آخرين سبق الحكم عليهم، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ كتائب حلوان.

كتائب حلوان

وتضمن أمر الإحالة، أن المتهمين فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015، بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

 ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فتنة الشيعة"

تنظر الدائرة الثانية إرهاب، بمحكمة أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، بعد قليل، جلسة إعادة محاكمة المتهم عبد الوهاب عاشور عبد الوهاب في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فتنة الشيعة"

 النيابة للمتهم وآخرين ارتكاب جرائم التجمهر بقصد القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتل حسن محمد شحاتة أحد زعماء المذهب الشيعى فى مصر، وثلاثة آخرين من أبنائه واتباعه عمدًا، بأن توجه الجناة إلى مكان تواجدهم وحاصروهم، حاملين أسلحة بيضاء وعصى وزجاجات مولوتوف، وأجبروهم على الخروج منه، ثم انهالوا عليهم ضربًا وطعنًا.

محاكمة المتهم بإنهاء حياة شقيقته في بورسعيد

تعقد محكمة جنايات بورسعيد، بعد قليل أولى جلسات محاكمة المتهم بإنهاء حياة شقيقته في القضية المعروفة إعلاميًا بـ قضية فتاة بورسعيد العروس فريدة نبيل.

ومن المقرر أن يحضر المتهم في تلك القضية غدًا أولى جلسات محاكمته في قاعة الجنايات، كما من المتوقع أن تحضر أسرة المتهم والمجني عليها جلسة المحاكمة.

وعن أحداث تلك الواقعة المأساوية، فتعود إلى يوم 11 من شهر سبتمبر الماضي 2023، عندما أقدم المتهم على إنهاء حياة شقيقته التي تدعى فريدة نبيل، في العقد الثاني من العمر، طعنًا في أحد شوارع حي المناخ بمحافظة بورسعيد.

وكان المتهم يعمل في محافظة القاهرة منذ عدة سنوات ولكنه عاد إلى محافظة بورسعيد قبل 3 أيام من ارتكابه تلك الواقعة، حيث أنه توجه في يوم الجريمة إلى منزل أسرته وتخفى حتى لا يتمكن أي أحد من المارة أن يتعرف عليه.

وظل المتهم ينتظر لمدة نحو ساعة ونصف في الشارع، وفور أن ظهرت شقيقته توجه إليها واستوقفها بندائه عليها، ثم طعنها في رقبتها بواسطة سلاح أبيض “سكينتين” حتى سقطت على الأرض من قوة الضربة.

ولم يكتفي المتهم بذلك بل ظل يسدد عدة طعنات متفرقة لشقيقته المجني عليها، حتى لفظت أنفاسها الأخيرة وفارقت الحياة متأثرة بالطعنات التي تعرضت لها على يد شقيقها المتهم.

اقرأ أيضا