«يا ليلة العيد آنستينا».. أيقونة أم كلثوم التي أعجبت «الملك»

الثلاثاء 09 ابريل 2024 | 08:10 مساءً
أم كلثوم
أم كلثوم
كتب : محمد أحمد أبو زيد

فرحة وبهجة يستقبل بها المصريين العيد، ورغم مرور سنوات على أغنية "يا ليلة العيد" إلا أنها باتت أيقونة الأغاني المرتبطة التي بمثابة إعلان رسمي عن قدوم العيد.

"يا ليلة العيد أنستينا وجددت الأمل فينا ياليلة العيد" ما إن يأتي الكوبليه الأول قادما من الراديو أو التليفزيون بصوت "الست" حتى يضفي حالة من السرور في نفوس كل من يستمع إليها فرحة بقدم العيد، جاءت الأغنية بالصدفة حسب الرواية الشهيرة التي تقول أن أثناء ذهاب أم كلثوم إلي مبنى الإذاعة ليلة العيد سمعت أحد الباعة في الشارع وهو ينادي على بضاعته ويقول "يا ليلة العيد آنستينا" فذهبت إلي المبنى وكلفت بيرم التونسي بكتابة الأغنية على نفس المطلع ولكن المرض منعه من تكملتها فكلفت الشاعر أحمد رامى بكتابتها بعد أن لحنها رياض السنباطى بدلا من زكريا أحمد.

على الرغم من قصة الأغنية وظروف كتابتها إلا أنها ظلت الأقرب إلي قلوب الملايين في مصر والوطن العربي منذ أن غنتها أم كلثوم ضمن أغاني فيلم "دنانير "الذى عرض عام 1939، وفي حضور الملك فاروق الذي حضر حفل النادى الأهلى عام 1944 يوم 29 رمضان، وكانت حفلة أم كلثوم ليلة العيد وأقيم سرادق كبير داخل مقر الجزيرة وغنتها في الوصلة الثانية بعد أن قدمت أغنيتي "رق الحبيب" و"ذكرياتي".

"هلالك هل لعنينا فرحناله وغنينا، وقلنا السعد ح يجينا على قدومك ياليلة العيد.. جمعت الأنس ع الخلان ودار الكاس ع الندمان.. وغنى الطير ع الأغصان يحيى الفجر ليلة العيد" كانت الكلمات تخرج بصوت أم كلثوم في الحفل بينما تصفيق الجمهور يلاحقها مع كل كوبليه وتضطر "الست" إلي تكراره حتى طالت الأغنية عن وقتها الذي لا يتجاوز الـ 5 دقائق وتصل إلي 38 دقيقة.

نظرات الإعجاب بصوت "الست" تلاحقها من جمهور الحفل بينما الملك فاروق تسعده الكلمات ويميل إلى شريف صبرى ويخبره أنه سيمنح وسام الكمال لأم كلثوم، بينما هي تكمل "حبيبى مركبه تجري وروحي في النسيم تسري.. قولوله يا جميل بدري حرام النوم في ليلة العيد" وربما أهتزت خشبة المسرح تحت قدميها عندما وصلت إلي هذا المقطع.

"يانور العين يا غالي يا شاغل مهجتي وبالي.. تعالى اعطف على حالي وهني القلب بليلة العيد" حالة من البهجة صاحبت الأغنية التي كتب لها أن تعيش طوال الأبد، وصلت أم كلثوم إلي المقطع الأخير الذي كانت تمدح فيه هارون الرشيد وجعفر البرمكي عندما غنت الأغنية في فيلم "دنانير" وهو "يا دجلة ميتك عنبر وزرعك في الغيطان نور.. يعيش هارون يعيش جعفر ونحيي لكم ليالي العيد".

وبسرعة بديهة استبدلت أم كلثوم كلمات المقطع لتحيي الملك فاروق وغنت "يا نيلنا ميتك سكر وزرعك في الغيطان نور.. يعيش فاروق ويتهنى ونحيي له ليالي العيد" وبقيت الأغنية خالدة في ذاكرة الملايين لا تغيب.