خاص| افتتاحه قريبا وخلق فرص عمل .. تعرف على أبرز وأهم المعلومات عن محطة قطارات الصعيد

الاثنين 15 ابريل 2024 | 02:44 مساءً
كتب : نوران الرجال

تستعد وزارة النقل خلال الشهر الجاري لافتتاح محطة قطارات الصعيد ببشتيل، ويعد هذا المشروع من أهم الإنشاءات التنموية التي تحقق قلة في الزحام المروري وتخلق فرص عمل للشباب، وتعد خدمة مريحة للركاب.

المشروع يُعد مشروعًا تنمويًا بإنشاء محطة حضارية

وقال المهندس حسين محمد المحمدي، مدير تنفيذ مشروع محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل"، إن المشروع يُعد مشروعًا تنمويًا بإنشاء محطة حضارية تخدم المنطقة بالكامل، وتُبلغ مساحة المشروع 57 فدانًا و293 ألف متر مسطح، موضحًا أن المشروع حاليًا في اللمسات النهائية.

مكونات محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل"

وأوضح المهندس محمد حسين المحمدي، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن مكونات مشروع المحطة عبارة عن مبني محطة رئيسي على مساحة 31 أف متر مسطح، بحيث يتكون من بدروم عبارة عن 250 سيارة (جراج) ، والدور الأرضي مدخل المحطة وبهو المحطة.

ويعتبر المدخل على شارع المطار، ومنطقة المحلات التجارية والمولات، ومنطقة الهرم الزجاجي، وصالات حجز التذاكر وتضم 28 شباك تذاكر من بينهم شباكين لذوي الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة، والجزء الإداري عبارة عن مكاتب إدارية خاصة.

وأضاف أن الدور الأول والثاني بالكامل يضم محلات تجارية مساحتها تم استغلالها بالشكل الأمثل، بحيث يوجد أيضًا مغسلة لغسل القطارات، ومحطة تزويد القطارات بالوقود، وورشة صيانة للجرارات، وورشة صيانة للعربات لتسهيل دخول وخروج المواطنين من وإلى المحطة.

خبير اقتصادي:  أهمية المحطة تكمن في توفير خدمات نقل مريحة وفعالة، وخلق حوالي 7500 فرصة عمل

وفي سياق متصل، قال الخبير الاقتصادي إيهاب محمود، إن محطة قطارات الصعيد أهم الإنشاءات التي قامت بها وزارة النقل و المواصلات خلال  الآونة الأخيرة، موضحا أن  تكلفة  المحطة، التي سيتم افتتاحها  قريبًا، أكثر من 2.1 مليار جنيه مصري. ومع قدرته على استيعاب 250 ألف مسافر يوميًا، سيكون مركزًا رئيسيًا للنقل في مصر.

لكن ما أهمية هذه المحطة؟ 

وأوضح إيهاب محمود، خلال تصريحات خاصة لبلدنا اليوم،  أن أهمية المحطة تكمن في   توفير خدمات نقل مريحة وفعالة، وخلق حوالي 7500 فرصة عمل،  وقد تم تصميم هذا المشروع خصيصًا لتخفيف العبء عن محطة رمسيس بالجيزة، والتي تشهد حاليًا حركة مرورية وازدحامًا شديدًا من حيث المواصلات والخدمات والصيانة.

وتابع: ستكون محطة قطارات  بمثابة وسيلة نقل سريعة وموثوقة وخالية من المتاعب لآلاف الركاب يوميًا، موضحا أنه  تم تجهيز المحطة بأحدث التقنيات وخدمة الواي فاي المجانية، وتضم 26 شباكًا لبيع التذاكر تلبي احتياجات الجمهور مباشرة، كما أن لديها عدادات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، مما يجعلها منشأة شاملة حقًا.

وأضاف أن  سرعة وكفاءة هذه المحطة هي التي تجعلها متميزة، ويمكنها خلال فترة زمنية قصيرة نقل عدد كبير من الركاب بفضل أنظمتها الذكية والإلكترونية،  وعلى عكس المحطات التقليدية، لا يوجد مجال للتأخير أو الإلغاء، حيث أن جميع العمليات تتم بشكل آلي، بجانب المصاعد والسلالم المتحركة ومناطق الاستراحة، تم تصميم المحطة لتوفير أقصى درجات الراحة والملاءمة لركابها.

وأكد أن المحطة  تعد حلاً لحركة المرور الكثيفة في شوارع العاصمة المصرية،  وتقع هذه المحطة في الجيزة، ويمكن اعتبارها بوابة صعيد مصر، وستربط مختلف خطوط السكك الحديدية الرئيسية، بما في ذلك الإسكندرية وإمبابة ومنطقة الصعيد.

واختتم تصريحاته بأن المحطة ستكون  علامة بارزة تمثل تقدم وتطور مصر، وسيترك أثراً إيجابياً على اقتصاد البلاد والسياحة وقطاع النقل بشكل عام، كما  تعد هذه المحطة الرائعة رمزًا للحداثة والكفاءة وسهولة الوصول، ولا شك أنها ستفيد السكان المحليين والسياح على حد سواء.

رئيس هيئة السكة الحديد:  محطة قطارات الصعيد يعتبر مشروع متكامل تخدم المنطقة

وقال المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكة الحديد،  في تصريحات سابقة "لبلدنا اليوم " إن محطة قطارات الصعيد يعتبر مشروع متكامل تخدم المنطقة ، بجانب خدمة الركاب، موضحا أن محطة رمسيس بعد تطوير نظم الاشارات أصبحث غير قادرة على استيعاب عدد القطارات، ولذلك تم إنشاء محطة بشتيل والتي تسمى محطة قطارات الصعيد.

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد  إلى أن المحطة أسهمت في تغيير المنطقة المحيطة بها، من خلال توفير فرص العمل والربط بالعديد من المحاور المرورية وخط المونوريل، موضحا أن أن الهيئة تتفاوض الآن مع هيئة البريد لإتاحة الحصول على تذاكر القطارات عبر منافذ البريد في جميع المحافظات.

وأضاف عامر، أنه جاري تنفيذ مدينة سكنية ومشروعات خدمية وتجارية في منطقة بشتيل، لتصبح محطة بشتيل محطة محورية، موضحا أن تذكرة الركوب من محطة قطارات الصعيد ستكون نفس سعر تذكرة الركوب من محطة مصر برمسيس، وكذلك محطة قطارات الجيزة، وستقدم خدمات لركاب الصعيد وخطوط المناشى القبارى.

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد، إلى أن تنفيذ مشاريع موقف جراج بجوار محطة بشتيل وموقف للسيارات وآخر للنقل العام، موضحًا أن محطة بشتيل تم تنفيذها بالمجهود الذاتي والموارد الخاصة بالهيئة دون أن تكلف خزينة الدولة أي أموال.

ونوه على أنه من المنتظر افتتاح محطة بشتيل محطة قطارات الصعيد بالجيزة خلال أيام ، موضحا أن تكلفة المحطة وصلت إلى ٣.٥ مليار جنيه وجميع اعمال الإنشاءات هي من ميزانية هيئة السكة الحديد دون التحميل على ميزانية الدولة.

وأكد على أن المحطة تم إنشاءها بالتمويل الذاتي لهبئة السكة الحديد وتم إسناد إنشائها وإدارتها لشركة MOT، وهي شركة مملكة لهيئة السكة الحديد.

وأشار إلى أن وجود هذه المحطة ساهم في تنمية المنطقة المحيطة بها وتم تطوير منطقة مثلث بشتيل والمحطة تم بناءها على الطراز الفرعوني.

كما أضاف أن محطة بشتيل هي محطة متكاملة وذكية وبها كل الخدمات وبها داخلها وبها بهو مخطط للتسوق ومدخل لمول تجاري تم الانتهاء من تأجير أغلب المحالات بهدف البحث عن مصادر داخل أخرى لسكك الحديد دون المساس بتذاكر الركاب.

وقال إن تكلفة المشروع وصلت إلى ٣ ونصف مليار جنيه، وهي مخصصة لخدمة ركاب خطوط المناشي والصعيد، مشيرا إلى أن المحطة يحدها جراج متعدد الطوابق وتم انشاءها بالتمويل الذاتي من ميزانية هيئة السكه الحديد وتم اسنادها إلى شركه mot والمحطة تستهدف تنمية المنطقة المحيطة بها وهي لخدمة قطارات الصعيد والمناشي.، مؤكدا أن هذه المحطة لن تلغي أي محطات أخرى لهيئة السكك الحديدية سواء محطة الجيزة أو محطة رمسيس.

وأوضح أن بالمحطة ٦ أرصفة المناشي و٤ لخط الصعيد باجمالي عشر ارصفة، والرصيف الواحد يتحمل قطارات طولها حوالي ١٦ عربة، وأكد على أنه لن يتم زياة أي رسوم لدخول المحطة وأن زيادة التذاكر، ولكن الهيئة تسعي لزيادة مواردها من خلال الاستثمارات التجارية داخل وخارج المحطة مثل المول التجاري داخل المحطة الذي تم الانتهاء من طرحه للاستثمار وبالفعل أكد أن أغلب المحال التجارية به تم تأجيرها.

أكد المهندس محمد عامر رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة تعكف حاليًا على تقييم عددًا من العروض لشركات خدمات، تتنافس على تقديم خدمة نقل وحفظ أمتعة الركاب بمحطة بشتيل.، ومن المتوقع أن يتم الاستقرار على كيان مناسب خلال شهرين.

اقرأ أيضا