البيئة والإسكان يبحثان مقترحات إدارة وتشغيل مشروع تطوير أرض التحول الكبير بأرض السلام

الثلاثاء 16 ابريل 2024 | 10:45 صباحاً
كتب : نوران الرجال

نظمت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماع عقد بمقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة مقترحات إدارة وتشغيل مشروع تطوير أرض التحول الكبير بأرض السلام بسانت كاترين، وفقاً لمبادئ التنمية المستدامة والبيئة المحيطة. وقد تمت مناقشة الأنشطة التي سيتم تنفيذها في المشروع وفقاً للمشروع وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد والمقومات التي تتميز بها المنطقة بحضور مسئولين من الوزارتين.

وتوجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالشكر للدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، على الدعم والتنسيق الكامل بين الوزارتين في العديد من الملفات المشتركة وعلى تفهم الوزارتين الحقيقي للقضايا البيئية المعقدة في ظل التطورات الدولية التي يشهدها العالم.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد الإجراءات والتقدم الذي حققته وزارة البيئة فيما يتعلق بمشروع تطوير أرض التحويلات الكبرى بسانت كاترين بما في ذلك التعاون مع دراسة تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي للمشروع، والبنود التي انتهت إليها الدراسة لإصدار الترخيص البيئي، وذلك لوضع أفضل السبل لإدارة المدينة في ثوبها الجديد وتمت مناقشة أوجه التعاون بين الجهات المعنية.

وأكد الدكتور عاصم الجزار أن مشروع تطوير مدينة سانت كاترين "أرض المظهر الأعظم على أرض السلام"، يتناغم مع البيئة المحيطة بها، حيث تعد المعايير البيئية هي العامل المهيمن في تنفيذ أعمال التطوير، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة، وتطوير مدينة سانت كاترين ووضعها في المكانة اللائقة بها, بالإضافة إلى التنمية المستدامة، ورفع كفاءة العمران القائم بمدينة سانت كاترين تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية للمدينة بما تمتلكه من مقومات أثرية ودينية وبيئية، بما يتماشى مع توجهات التنمية المستدامة وأكد على أن هذا جزء أساسي من المشروع.

وأشار وزير الإسكان إلى أن الوزارة تقوم من خلال الجهاز المركزي للتعمير بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير موقع التجلي العظيم بأرض السلام بسانت كاترين، بتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك من خلال الجهاز المركزي للتعمير. تهدف الخطة، التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، إلى إنشاء مزارات روحية في الجبال المحيطة بالوادي المقدس والحصول على اعتراف عالمي كوجهة سياحية روحية وجبلية واستشفائية وبيئية. بالإضافة إلى توفير مجموعة متكاملة من الخدمات السياحية والترفيهية للزوار، وتطوير المدينة ومحيطها، والمحافظة على معالمها البيئية والبصرية الطبيعية البكر، مما يجعلها وجهة سياحية وسياحية مناسبة.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار أنه جارٍ الانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير أرض التحول الكبير على أرض السلام بسانت كاترين والتي تشمل تنفيذ 14 مشروعًا. وهي (تطوير النزل البيئي الحالي - إنشاء نزل بيئي جديد - إنشاء ميدان السلام - إنشاء فندق جبلي - إنشاء مركز جديد للزوار - إنشاء مجمع إداري جديد - تطوير منطقة سياحية - تطوير مركز المدينة التراثي - تطوير منطقة سكنية بدوية - تطوير وادي الضال - إنشاء منطقة سكنية جديدة (إنشاء منطقة سياحية جديدة - إنشاء منطقة سياحية جديدة - شبكة طرق ومرافق - إدارة مخاطر الفيضانات)

اقرأ أيضا