المترو يقترب من افتتاح بعض المحطات خلال أيام قليلة

السبت 20 ابريل 2024 | 03:54 مساءً
كتب : نوران الرجال

تقترب الهيئة العامة لمترو الانفاق، من افتتاح بعض المحطات، وخلال أيام قليلة يتم التشغيل الفعلي لمحطة الجامعة العربية ، وهي جزء من خمس محطات مترو ستعمل خلال الأيام القليلة القادمة، كما أنها تعمل على خدمة المناطق المحيطة بالعجوزة والمهندسين والدقي وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة.

 وتعد المحطة جزءًا من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، والتي تضم خمس محطات - محطة التوفيقية / محطة وادي النيل / محطة جامعة الدول العربية / محطة براك الدكرور / محطة جامعة القاهرة - تعمل في الوضع التجريبي دون دخول الجمهور.

كما أنها تعتبر  المرحلة الأخيرة من الخط الثالث للمترو والتي تصل إلى أبعد منطقة،  حيث يتصل الخط الثالث للمترو بمحطة عدلي منصور، ويتصل الخط الثالث للمترو بمحطة القطار الخفيف، ومحطة سكة حديد السويس، ومحطة سوبر جيت، ومحطة الأتوبيس التبادلي بمحطة عدلي منصور، ويتصل مونوريل العاصمة الإدارية بمحطة مترو الاستاد، ويتصل الخط الثاني للمترو بمحطة العتبة وجامعة القاهرة، مما يوفر ربطًا لجميع وسائل النقل الجماعي.

 ويرتبط الخط الأول لمترو الأنفاق بمحطة مترو جمال عبد الناصر بميدان أسوان، ويمر أسفل الطريق الدائري بمنطقة نزلة القُميَّة في ميدان أسوان، ويرتبط بمحطة مترو الأنفاق الجديدة ويعبر محور روض الفرج بمنطقة الكوم الأحمر بالجيزة، ومع تشغيل خمس محطات جديدة للمترو سيتمكن الخط الأول من ربط وادي النيل في 6 أكتوبر بمحطة مترو الأنفاق، لينضم إلى المونوريل ويصل إلى هدفه الرئيسي ويربط جميع الخطوط.

وتتمركز محطة جامعة الدول العربية في منتصف شارع جامعة الدول العربية في منطقة المهندسين بالجيزة، بالقرب من ميدان مصطفى محمود وشارع شهاب وشارع سوريا وشارع محيي الدين أبو العز وشارع وادي النيل وشارع دجلة وشارع الحجاز وكنيسة الشهيد أبي سيفين والصندوق الاجتماعي للتنمية ونادي الصيد ومنطقة الدقي التجارية الهامة التي يوجد بها العديد من المحلات التجارية.

وبمجرد الانتهاء من المحطة، سيتم رصف الشارع وإعادته إلى شكله الأصلي وتجديد الرصيف وإنشاء جزيرة في وسط الشارع وتطوير مدخل المحطة.

تغطي المحطة مساحة 5,000 متر، وتحتوي على ثلاثة طوابق، وأربعة مداخل ومخارج على رصيف شارع جامعة الدول العربية، وثلاثة مصاعد، و18 سلمًا متحركًا، و14 سلمًا تقليديًا، وسبعة أكشاك لبيع التذاكر، وأربعة ماكينات TVM لبيع التذاكر الإلكترونية، ونفق. يربط نفق المشاة أرصفة المحطة بالجانب الآخر من شارع شهاب ويساعد المشاة على عبور الشارع.

 ويوجد بها 12 دورة مياه، منها ست دورات مياه للحريم، وست دورات مياه للرجال، ودورة مياه لذوي الاحتياجات الخاصة، مع مراعاة معايير سهولة الوصول، بما في ذلك وجود بلاط بارز للأشخاص الذين يعانون من العمى.

أما المرحلة الثالثة فيبلغ طولها 17.7 كيلو متر وتشمل 15 محطة من محطة العتبة إلى ميدان الكيت كات، وتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة حتى الطريق الدائري، وجنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور، مروراً بوادي النيل وشارع جامعة الدول العربية، وصولاً إلى جامعة القاهرة.

ويجري تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة أجزاء: الجزء الأول بطول 4 كم من العتبة إلى الكيت كات، ويتكون من أربع محطات في النفق، وهي محطات ناصر وماسبيرو وصفاء حجازي والكيت كات، وقد بدأ نقل الركاب في أكتوبر الماضي.

أما الجزء الثاني فيبلغ طوله 6.6 كيلومتر من الكيت كات إلى محطة روض الفرج، وبه ست محطات [محطة نفقية واحدة (السودان) وأربع محطات علوية (إمبابة والبوهي والخط الدائري) ومحطة سطحية واحدة (محطة روض الفرج) على أن يتم افتتاحها خلال أيام.

اقرأ أيضا