خاص| بعد انخفاض أسعار الأرز.. مختصون يوضحون سبب الاختلاف من تاجر لآخر

الاثنين 22 ابريل 2024 | 02:01 صباحاً
الأرز المصري
الأرز المصري
كتب : علام عشري

تداولت في الأيام الأخيرة أخبار سارة بشأن انخفاض أسعار السلع الغذائية وعلى رأسها سلعة الأرز، والتي تعتبر من السلع الاستراتيجية التي يكاد لا يستغنها عنها أي تجمع عائلي في طعامهم، وجاء في تلك الأخبار التي أعلنها اتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الأرز في الأسواق انخفضت بنسبة 23% لتسجل 27 جنيه للكيلو مقارنة بسعر 35 جنيها، ويختلف السعر النهائي للمستهلك بحسب الشركة المنتجة وكذلك يختلف بين الأرز السائب والأرز المعبأ، والأرز رفيع الحبة والأرز العريض.

ولكن في ظل إعلان الغرفة التجارية عن انخفاض أسعار الأرز إلا أن البائعين وتجار التجزئة مازالوا يبيعون بأسعار أعلى لعدم تعرضهم لخسارة مادية مرجعين ذلك إلى أن الكميات التي لديهم اشتروها بأسعار عالية، والأمر الذي جعل المواطنين يتسائلون أين الجهات المسؤولة عن تحقيق تلك الانخفاضات على أرض الواقع وعدم الاكتفاء بكونها كلام يذكر في المنصات الإعلامية.

وفي ذلك الإطار قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع عقده مع كافة الجهات المعنية، أنه فيما يتعلق بالرقابة، أصبح لدينا أسعار واضحة جدا لكل السلع الأساسية، حيث يقوم اتحاد الغرف بموافاة الحكومة أسبوعيا بأسعار السلع، كما يقوم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عن طريق فرق متخصصة بالنزول للأسواق وحصر الاسعار، وأصبح هناك متوسط لأسعار السلع، لافتاً إلى أنه يتابع ملف ضبط الأسعار التى ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة مع استقرار السياسات النقدية وإتاحة العملة الصعبة وتشغيل المصانع بكامل طاقتها.

 وأضاف رئيس الوزراء خلال اجتماعه أنه خلال المرحلة القادمة وفي ضوء استقرار السياسة النقدية، سنشهد مزيدًا من الاستقرار، وخلق فرص عمل عن طريق زيادة الاستثمارات، وخاصةً أن مصر دولة جاذبة لمُختلَف أنواع الاستثمارات حاليًا وخلال الفترة القادمة.

وشدد مدبولي على أن المواطنين لابد أن يبلغوا بشكل فوري عن أي ارتفاع في الأسعار من خلال جهاز حماية المستهلك، وجهاز حماية المنافسة، ومجلس الوزراء وجميع الوزارات المعنية حتي يتم أخذ الاجراء الفوري ضد غير الملتزمين.

أحمد العتابي: أسعار الأرز نختلف بسبب التعبئة ودرجة النقاوة 

ويقول الأستاذ أحمد العتابي المتحدث الرسمي باسم شعبة السلع الغذائية بغرفة الجيزة التجارية في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم" أنه تم الإعلان على أن أسعار الأرز انخفضت بنسبة تصل إلى 30%، وبالفعل بدأت الأسعار في الأسواق وبين التجار أن تسلك اتجاه الانخفاض، ومن يمتنع عن الالتزام بالأسعار الحقيقة للسلعة لن يحقق أي مبيعات للمستهلكين لأن السوق يعتمد على المنافسة في الأسعار والمشتري يذهب للمكان ذو الأسعار المنخفضة.

ولفت العتابي إلى أن المناطق والأسواق التي لا يزال الأرز يباع فيها بسعر ما هو فوق ال30 جنيهاً يرجع إلى أن نوعية الأرز تكون مختلفة عن غيرها فهي تكون درجة أولى ، وأيضاً التغليف يكون بجودة عالية.

وأشار المتحدث الرسمي بإسم شعبة السلع الغذائية بالغرفة التجارية إلى أن التجار لديهم كميات من سلعة الأرز اشتروها بأسعار عالية فلن يبيعونها بأسعار قد تسبب لهم خسائر بل يبدأون في خفض الأسعار تدريجًا حتى نفاذ الكميات التي لديهم دون خسائر تعرقل تجارتهم.

وذكر العتابي أن مؤشرات أسعار السلع في حالة انخفاض وستنخفض بشكل أكبر إذا سارت الدولة على نفس الوتيرة ووفرت ما يلزم من العملة الصعبة والتي تؤثر بشكل أساسي على الأسعار ، لافتاً إلى أن بعد انخفاض أسعار الدقيق بحوالي 40%، أثر على أسعار المكرونة بشكل كبير بالتالي سيزيد الإقبال على المكرونة ويتبعة عزوف بعض الشيء عن شراء الأرز وفي هذا يزيد معدل انخفاض أسعار الأرز في الأسواق وفقاً لسياسة العرض والطلب.

اقرأ أيضا