بعد سقوط الأمطار.. الإمارات: 20% ارتفاعا في حالات الحمى مع نقص الأدوية

الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 09:37 صباحاً
كتب : أحمد عبد الرحمن

تواجه المستشفيات والعيادات في الإمارات ارتفاعًا كبيرًا في الأمراض المنقولة بالمياه، حيث أدى سقوط الأمطار الغزيرة إلى غمر بعض الأحياء بالمياه.

وتشمل الحالات الأكثر شيوعاً التيفوئيد وحمى الضنك والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد الناجمة عن التعرض لفترات طويلة للمياه وغيرها من المناطق الرطبة.

وقال الدكتور مانوج شارما،

الممارس العام (الطوارئ) في مستشفى أستر، القصيص، في تصريحات لصحف إماراتية، إنه شهد زيادة بنسبة 20% في حالات الحمى والبرد والسعال في الأيام القليلة الماضية، وعلى الرغم من إصابة البالغين بالمرض، فإن الأطفال يشكلون غالبية الحالات بسبب تعرضهم لأمراض الجهاز التنفسي وضعف مناعتهم.

سجلت عيادات أستر في دبي والشارقة زيادة بنحو 20% في حالات الحمى والبرد والسعال في الأيام القليلة الماضية.

وكانت الأمراض المرتبطة بالأمطار الأكثر شيوعًا هي الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا، والحمى الفيروسية، والتهابات الجهاز الهضمي، والتهابات الجلد.

ومن جانبه، قال الدكتور سيد، المدير الطبي للمجموعة في عيادات أستر آند أكسس في الإمارات العربية المتحدة: إن أعراض الجهاز التنفسي العلوي والسعال والأوجاع والتعب والحمى هي الشكاوى الرئيسية حتى الآن.

وبلغ متوسط عدد المرضى الذين يزورون الأطباء العامين يوميًا في مستشفى إن إم سي التخصصي في العين 40 مريضًا، بعد أن كان 25 إلى 30 قبل العواصف.

وأضاف أن هناك زيادة واضحة في عدد حالات الحمى الفيروسية والبرد والسعال.

وبدوره، قال الدكتور مجيب قدير، الممارس العام في المستشفى، إن الأمراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بالأمطار تشمل التهاب الشعب الهوائية الحاد، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأنف، والتهاب البلعوم الحاد، والتهاب البلعوم الأنفي، والحمى الفيروسية على سبيل المثال لا الحصر.

وتابع:"وبصرف النظر عن الحالات التي تم تشخيصها حديثا، كانت هناك زيادة في تفاقم الحالات المزمنة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الأنف المزمن".

ومع تزايد عدد الأشخاص الذين يصابون بالمرض، ارتفع الطلب على الأدوية أيضًا.

وقال الدكتور مانوج في المركز الرئيسي الطبي، إنه على الرغم من أن نقص الأدوية أمر لا مفر منه بسبب المشكلات اللوجستية خلال هذه الأوقات الصعبة، إلا أننا تمكنا من تعديل الأدوية لكل من اتصل بنا.

وأشار كريشنا كيشور، الرئيس التنفيذي للعمليات في Life Pharmacy، إلى إن المجموعة تراقب عن كثب الطلب المتزايد على بعض الأدوية.

وتابع:"نحن ملتزمون بتقديم الإمدادات المستمرة بدعم من الإدارة المحلية والإدارات وموردي الأدوية، ولإدارة الطلب المتزايد على الأدوية، يقوم الممارسون الصحيون بإعطاء الأولوية للأدوية الأساسية".

اقرأ أيضا