مصدر رفيع المستوى: مصر تعزز من اتصالاتها مع الأطراف كافة لوقف إطلاق النار في غزة

الاربعاء 24 ابريل 2024 | 08:12 مساءً
كتب : أحمد عبد الرحمن

قال مصدر مصري رفيع المستوى، إن مصر تكثف اتصالاتها مع الأطراف كافة، لإيجاد وسيلة من أجل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وجاء ذلك فقًا لما نقلته قناة "القاهرة الإخبارية".

وفي سياق منفصل، قال مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية، إن الاحتلال يتعمد تجويع الشعب الفلسطيني في غزة منذ بدء العدوان.

وتابع:" أي علو أسوأ من انتهاك حقوق الإنسان والقانون الدولي والاستهتار بالنظام الدولي وضرب أحكام محكمة العدل الدولية مسمع ومرأى من المجتمع الدولي".

وحثَّ الأمين العام للأمم المتحدة، على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في أعقاب التصعيد الآخِير في الشرق الأوسط، ودعا لوضع حد لدائرة الانتقام القاتلة.

 ودعا المجتمع الدولي إلى العمل معا لتجنب صراع إقليمي واسع النطاق، أولًا من خلال إنهاء الأعمال العدائية في غزة، وفي نهاية المطاف، من خلال تحقيق حل الدولتين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن لحظة الخطر الأقصى هذه يجب أن تكون وقتا لأقصى قدر من ضبط النفس.

وكرر إدانته القوية للتصعيد الخطير الذي يشكله الهجوم الإيراني واسع النطاق على إسرائيل في 13 أبريل، وكذلك إدانته للهجوم على قنصلية طهران في دمشق في وقت سابق من هذا الشهر، وقال: "لقد حان الوقت لإنهاء الحرب الدموية -دورة الانتقام-.

وطالب المجتمع الدولي أن يعمل معًا لسحب المنطقة من الهاوية، من خلال تعزيز العمل الدبلوماسي الشامل لخفض التصعيد الإقليمي، بدءًا بغزة، مشددًا على أن إنهاء الأعمال العدائية هناك من شأنه أن ينزع فتيل التوترات في جميع أنحاء المنطقة بشكل كبير، وفي معرض تفصيله للتقدم المحدود والتحديات المستمرة على الرغم من التزامات إسرائيل الآخيرة بتحسين توصيل المساعدات، مشيرًا إلى إن الفلسطينيين يواجهون مجاعة واسعة النطاق، ويجب على إسرائيل تسهيل العمليات الإنسانية بشكل كامل ونشط على الفور.

وبدوره، قال زياد أبو عمرو، الممثل الخاص للرئيس الفلسطيني لدولة فلسطين، إنه منذ العام 1988، بذلت منظمة التحرير الفلسطينية -الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني- كل جهد ممكن لتحقيق السلام على أساس السلام وحلِّ الدولتين.

وأضاف:اليوم نطالب بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، لكن هذا لا يعني أن ننسى ما يحدث في قطاع غزة

وتابع: ويجب على المجلس أن يجبر إسرائيل على إنهاء عدوانها، والسماح بإيصال المساعدات إلى شعب يتضور جوعًا، والانسحاب الفوري من غزة والامتثال للقانون الدولي، موكدً على اعتمادهم على الدول المحبة للسلام لإنهاء الحرب.

اقرأ أيضا