مصدر رفيع المستوى: مباحثات التهدئة في غزة بين مصر وإسرائيل تقتصر على وفود أمنية

الجمعة 26 ابريل 2024 | 03:30 مساءً
كتب : أحمد عبد الرحمن

نفى مسؤول كبير، التقارير التي تحدثت عن اجتماعات مخططة بين مسؤولين مصريين وإسرائيليين بشأن مناقشة هدنة في غزة خارج نطاق الوفود الأمنية، وفقا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وأكد المسؤول، أن الاتصالات بين مصر وإسرائيل بشأن التهدئة في القطاع تقتصر حاليا على الوفود الأمنية.

علاوة على ذلك، كرر المسؤول التحذير من العواقب الوخيمة إذا قامت إسرائيل بغزو مدينة رفح الفلسطينية، أقصى جنوب قطاع غزة.

وأشار إلى أنه قد تم رفض العملية الإسرائيلية المخطط لها في رفح على نطاق واسع بسبب تأثيرها الكارثي المحتمل على الوضع الإنساني في غزة والاستقرار الإقليمي.

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤول مصري قوله إن المناقشات يوم الجمعة ستركز بشكل أساسي على التبادل المحتمل لبعض الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة مع سجناء فلسطينيين.

وسيناقش الوفد أيضًا عودة عدد كبير من النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة.

وأضاف المصدر، أنه من المأمول أن تستمر المحادثات بهدف إنهاء الحرب المستمرة.

وأكد أن جهود الوسيط ستهدف إلى إيجاد حلول تلبي المطالب الأساسية للطرفين.أ

وأعربت مصر باستمرار عن قلقها بشأن العملية المزمعة في رفح، والتي تضم حاليًا أكثر من نصف سكان غزة، حوالي 1.4 مليون فلسطيني.

وسبق أن أكد مصدر مصري أن تواجد الجيش الإسرائيلي على الحدود مع مصر سيشكل انتهاكا لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين عام 1979.

وأكد ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الثلاثاء، أن عملية رفح لن تحقق بشكل فعال أهداف إعادة الأسرى أو القضاء على حركة حماس.

وأدت الغارات الجوية الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر إلى مقتل أكثر من 34,000 فلسطيني، وإصابة أكثر من 77,000 آخرين، مما أدى إلى إغراق القطاع في واحدة من أشد الأزمات الإنسانية خطورة في العالم.

اقرأ أيضا