خاص| نقيب الفلاحين يكشف عن أسباب اضطراب أسعار الخضروات

الاثنين 29 ابريل 2024 | 12:40 صباحاً
نقيب الفلاحين حسين أبوصدام
نقيب الفلاحين حسين أبوصدام
كتب : مروة الجميل

تقترب فترة أعياد الربيع وأعياد المسيحين مع بدايات الأسبوع القادم، وتزامُنا مع اضطراب أسعار بعض أنواع الخضروات والفاكهة، كشف حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أسباب ذلك الإضطراب.

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن أسعار البصل تشهد تراجُعا قويا خلال الفترة الحالية ليتراجع سعر الكيلو بسعر الغيط إلى 3 جنيهات، على أن يصل إلى المستهلك بسعر يتراوح ما بين 7 جنيهات إلى 10 جنيه، مضيفا أن هذا التراجع بسبب زيادة المساحات المنزرعة من البصل، مما أدى لزيادة المخزون بالرغم من فتح التصدير للبصل.

وتابع نقيب الفلاحين أن ارتفاع أسعار الثوم ترجع لقلة المعروض من المحصول على أن يُباع المفروم منه ب 100 جنيه ببعض الأسواق الشعبية ،موضحًا أن من المتوقع استمرار زيادة أسعار الثوم خلال الفترة القادمة ،حال استمرار وتيرة التصدير بنفس المعدل مما يُقلل المعروض من الانتاج المحلي ومن ثم ارتفاع الأسعار.

وعن ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة الحالية ،أوضح ابوصدام أن فترة فاصل العروة التي تشهدها فترة زراعة الطماطم الآن هي السبب الأول في حدوث هذا الارتفاع من حيث فاصل العروات وتعدد الحلقات الوسيطة ،فضلا عن زيادة الاستهلاك وارتفاع درجة الحرارة خلال الفترة الحالية.

وأردف نقيب الفلاحين ،فيما يختص بمحصول القمح أنه من المتوقع توريد الفلاحين لما يقرب من 3.5 مليون طن خلال الموسم الحالي حتى أغسطس 2024 ،موضحًا أن ليس من المتوقع انعكاس هذا على أسعار المخبوزات إلا بنسب ضئيلة ،في ظل عجز الإنتاج المحلي من محصول القمح والذي يصل إلى50% مما يضطر بنا إلى استيراد 50% من نسبة الاستهلاك المحلي.

وأختتم نقيب الفلاحين بإشادته بدور مزارعي القمح بتوريد 750 ألف طن للحكومة بسعر 2000 جنيه للأردب ، مقارنة بالعام الماضي حيث تم توررد 430 ألف طن فقط.  

اقرأ أيضا