«الإعدام».. الأكثر نُطقًا داخل أروقة محاكم مصر اليوم

الاحد 24 يونية 2018 | 07:36 مساءً
كتب : محمود صلاح

«العدل أساس الملك».. كلمات منقوشة في جميع المحاكم المصرية، يجلس أسفلها رجال، يرتدون زيًا موحدًا يتناقشون في القضايا المطروحة على منصتهم، والتي تشغل الرأي العام، وأمامهم أعضاء فريق الدفاع الذين يتشاورون حول موكليهم المودعين خلف القضبان، سيناريو تعودنا عليه في جميع المحاكم المصرية، التي كان يصدر أغلب قراراتها متفاوتة ما بين الأحكام المشددة والمخففة، ولكن اليوم جاء على خلاف العادة حيث سيطرت عقوبة الإعدام على شتى محاكم مصر، والتي نتطرق لها في السطور التالية.

 

الإعدام لـ 4 متهمين بقتل شخصين عمدًا في التبين

 

بدأ قطار المحاكمات اليوم من محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار حمادة شكرى، اليوم الأحد، حيث قضت بالإعدام شنقًا على 4 متهمين بقتل شخصين عمدًا بدائرة قسم التبين.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار حمادة شكرى، وعضوية المستشارين ناصر صادق بربرى، وأسامة محمد على، وأمانة سر ياسر عبدالعاطى.

 

وكانت المحكمة فى الجلسة الماضية، قد أحالت أوراق المتهمين لفضيلة المفتى، لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهم.

 

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين فى القضية رقم 567 لسنة 2013 جنايات التبين، ارتكاب جرائم القتل العمد لشخصين، والشروع فى قتل آخر، وحيازة بندقية آلية وذخيرة دون ترخيص، وفى غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

 

الإعدام شنقًا لـ4 متهمين بقتل آخر لأخذ الثأر

 

انتقالًا إلى محكمة جنايات سوهاج، برئاسة المستشار محمد رفاعى عبدالحافظ، فقد برز قرارها بالحكم بالإعدام على أربعة متهمين شنقًا بعد اتهامهم بقتل آخر، أخذًا بالثأر بدائرة مركز طما.

 

وتعود تفاصيل الواقعة، عندما قام كل من "أحمد. ح"، و"عبدالعال. أ"، و"محمد.ع"، و"حسن.أ"، بقتل المجني عليه "مظهر.ع"، بأن أطلقوا عليه الرصاص.

 

وتبين من التحريات وجود خصومة ثأرية بين عائلة المتهمين والمجنى عليه، حيث راقب المتهمون المجنى عليه عدة أيام، وفى أحد الأماكن أطلقوا النار عليه من أسلحة آلية كانت بحوزتهم، حتى سقط على الأرض غارقا فى دمائه، وتوفى في الحال متأثرا بإصابته.

 

وعقب تقنين الإجراءات، تم القبض على المتهمين، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة أخذا بالثأر، وتم إحالتهم لمحكمة الجنايات.

 

الإعدام شنقًا من نصيب فلاح بتهمة الشروع في القتل

 

وأخيرًا قضت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار خالد عبدالغفار رئيس الدائرة الخامسة وعضوية المستشارين أشرف سامي سعد وإيهاب عادل مهنا وأمانة سر مجدي جابر وعصام سيد، اليوم الأحد، بالإعدام شنقا لمتهم هارب من قضية قتل شخص والشروع في قتل 3 آخرين بقرية دلجا التابعة لمركز دير مواس جنوب محافظة المنيا في 2013.

 

وأيدت المحكمة رأى الإفتاء بالإعدام شنقا للمتهم "نادي مهني مقار"، 45 سنة، فلاح، ومقيم بقرية دلجا بمركز دير مواس، لاتهامه بقتل "يوسف عادل فرغلى" بإطلاق أعيرة نارية عليه والشروع في قتل كل من "أحمد عبدالغنى محمد" و"قاسم نعمان عبدالسلام" و"أحمد عنتر عبدالعزيز" وإحداث إصابات بالغة طبقا لتقارير الطب الشرعي وأقوال الشهود ومحاضر الشرطة وتحقيقات النيابة العامة.

 

وأكد المصدر أن النيابة العامة أحالت المتهم إلى المحكمة في نوفمبر 2014 واستمرت جلسة المحاكمة حتى فبراير الماضي بإحالة أوراق المتهم إلى مفتى الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي وأيدت المحكمة اليوم بالإعدام شنقا للمتهم حال القبض عليه أو تسليم نفسه لجهات التحقيق.

 

وشمل أمر الإحالة أن المتهم ارتكب عدة جرائم منها قتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع في قتل آخرين وحيازة أسلحة نارية دون ترخيص.

اقرأ أيضا