حسن السيد: الحكومة لا تمتلك خطة للنهوض بالصناعات الصغيرة

الاربعاء 27 يونية 2018 | 10:45 مساءً
كتب : مصطفي الخطيب

قال اللواء حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر هي قاطرة التقدم بالنسبة للدول المتقدمة، وإذا اعطيناها اهتمامًا كبيرًا بالقدر الذي يليق بها، كما فعل الرئيس السيسي، ستحقق مصر نهضة اقتصادية كبرى.

وقال «السيد» في تصريحات خاصة لـ«لبلدنا اليوم» إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان خصص 2 مليار جنيه منذ ما يقارب عامين، من البنك المركزي، إلى جانب قروض ومنح لصالح هذه المشاريع والصناعات الصغيرة، في الوقت الذي لم تعط فيه الحكومة أي اهتمام لهذه الصناعات، بينما تتعامل معها بأسلوب عقيم، بالإضافة إلي الروتين والبيروقراطية، مما يعرقل هذه الصناعات وتحول دون إرادة الرئيس.

 

 وأشار إلى أن الحكومة متمثلةً في المجموعة الاقتصادية، هي المسئولة عن توقف هذه الصناعات الصغيرة، لأنها لو تكاملت لغيرت الاقتصاد المصري شكلًا وموضوعًا، كما أن الاقتصاديات المتقدمة تقوم علي الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

 

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن حكومة المهندس شريف إسماعيل السابقة لم تكن تمتلك أي خطة أو استراتيجية واضحة حتى تستطيع النهوض بهذا القطاع، مشددًا على أهمية منح الأولوية لذلك الملف، من قبل الحكومة الحالية برئاسة المهندس مصطفى مدبولي ، لافتا إلى أن لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان،  بالإضافة إلى رئيس ائتلاف دعم مصر ، المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، لم يقدما أي شئ في هذا الملف، وفشلت في الإدارة رغم مرور 3 سنوات علي هذه اللجنة.

واختتم قائلًا إن الحكومة مقصرة، ولا تعط اهتمام لتوعية الشباب بالمشروعات الصغيرة، ويجب أن يقوم الإعلام بدوره في التوعية، وأن تقوم بعمل برامج لتدريب الشباب، مطالبًا بتخصيص موقع إلكتروني تابع للجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البرلمان، لتوعية الشباب والمجتمع بأهمية هذه المشروعات والصناعات بالنسبة للاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا