«من الكيمياء إلى الجغرافيا».. التفاصيل الكاملة لتاسع يوم في امتحانات الثانوية

الخميس 28 يونية 2018 | 02:45 مساءً
كتب : مي وجدي

لم يتبقى على انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة في العام الدراسي الحالي 2017/2018 إلا يومًا واحدًا، حيث انتهى طلاب الشعبة العلمية بقسميها "علوم ورياضيات" من أداء امتحان مادة الكيمياء، وانتهى نظرائهم في الشعبة الأدبية من أداء امتحان مادة الجغرافيا، وذلك في صباح اليوم.

 

تسريب امتحان الكيمياء

ونشرت صفحات الغش صورًا زعمت أنّها من امتحان مادة الكيمياء الذي أداه طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة، فأصدرت وزارة التربية والتعليم بيانًا نفت فيه هذه المزاعم، موضحة أن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، تواصل مع المطبعة السرية بالجهة السيادية المسئولة عن الطباعة التي أكدت عدم صحه كل ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهذه الأسئلة لا تمت بصلة لامتحان  مادة  الكيمياء لطلاب الثانوية العامة.

 

كما نفت مصادر في الوزارة نشر صورًا لأغلافة أسئلة امتحانات اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي

 

نشر صورًا لامتحاني الكيمياء والجغرافيا

وبعد مضي ٢٠ دقيقة من بدء امتحان الكيمياء تم نشر من الامتحان على صفحات الغش، كما تم نشر صورًا لامتحان الجغرافيا أيضًا على صفحات الغش بعد مضي حوالي عشرون دقيقة من بدء الامتحان.

 

واستطاع فريق مكافحة الغش التابع لوزارة التربية والتعليم تتبع هذه الصور والتوصل إلى الطلاب الذين نشروها.

 

حيث أوضحت الوزارة في بيان لها أن الدكتور رضا حجازي، استطاع التوصل إلى طالبين نشرا أجزاء من أسئلة امتحان مادة الكيمياء على مواقع التواصل الاجتماعي، وضبطهم بمحافظتي سوهاج والغربية.

 

كما توصل إلى طالبين آخرين نشرا أجزاء من أسئلة امتحان مادة الجغرافيا على مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظتي البحيرة والإسماعيلية.

 

عدد الطلاب التي تم ضبطهم في حالات غش

وأوضحت الوزارة أن عدد الطلاب الذين أدوا امتحان مادة الكيمياء بلغ 368,962 طالب، بينما بلغ عدد المؤيديين لامتحان مادة الجغرافيا 234,962 طالب وطالبة.

 

وأوضح الدكتور حجازي ان فريق مكافحة الغش استطاع رصد 9 حالات للغش في امتحان الكيمياء، وذلك بعدد من اللجان في كل من محافظة سوهاج، والغربية، والإسماعيلية، وأسيوط، والجيزة، و المنوفية، بواقع حالتين في كل من الإسماعيلية، والجيزة والمنوفية.

 

أما بالنسة لامتحان الجغرافيا فقد تم رصد 4 حلات للغش، في كل من محافظة الإسماعيلية، والجيزة، والبحيرة، وبني سويف.

 

وأكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الامتحانات سارت بشكل جيد في يومها التاسع.

اقرأ أيضا