كرواتيا تثير الذعر في قلوب عمالقة المونديال

الجمعة 29 يونية 2018 | 02:32 مساءً
كتب : ندى شعبان

في أرض الروس تقام احتفالات ضخمة واستعدادات قوية لاستقبال العرس العالمي لتتحول بعد ذلك تلك الاحتفالات إلى صراخ وبكاء وفرحة، حيث غادرت منتخبات وأبطال كأس العالم، وأخرى أحدثت المفاجأة بالطبع عند الحديث على منتخبات متواضعة الأداء تتأهل على حساب عمالقة المونديال وتنجح في إثارة الذعر في العرس العالمي الأكبر.

 

يدور في أذهان الكثير منا ما حدث من منتخب كوستاريكا المغمور في نسخة 2014 الذي تغلب على صعوبة مجموعته في حين كان الجميع يتوقع أنه سيكون بمثابة "حصالة" لمجوعته، إلا أنه كان على أتم الاستعداد للمواجهة، ونجح في إعطاء درسًا هاما بأن كرة القدم لا تهتم بالأقاويل ولكن بالفعل داخل الساحرة المستديرة ونجح في التغلب علي بطليين سابقين لكأس العالم.  

 

وشهد الدور الأول من كأس العالم مواقف مثيرة مثل  ضربة جزاء ميسي الضائعة، وأول خناقة في المونديال عندما تعدى لاعب صربيا على مدرب كوستاريكا، وهاتريك رونالدو الذي يقربه من الكرة الذهبية، وتأهل الأرجنتين رغم المستوى المتواضع الذي قدمه فريقها، ونحس المنتخبات العربية وظاهرة النيران الصديقة مع المنتخبات العربية بعد تسجيل الجوكر (أحمد فتحي) في مرماه وتسجيل لاعب المغرب، عزيز بوحدوز بالخطأ في شباكه، إلا أن أغرب المفاجآت كان خروج بطل الكأس "الماكينات الألمانية".

 

وبعد تلك الأحداث المثيرة نجد شعاع من الأمل بتأهل كرواتيا للدور الـ16 التي كانت بمثابة حصان أسود يراهن عليه الجميع قبل بدء كأس العالم.

 

ونجحت منتخب كرواتيا في إثبات أحقيته بالتواجد في المونديال، بعد أن أذل الأرجنتين بثلاثية قاتلة، وأهلك فريق أيسلندا المكافح بثنائية، وعبر نيجيريا بهدفين، وبذلك تصدر منتخب "الناريون" المجموعة الثالثة، ويستعد لمواجهة الدنمارك في دور الـ16 وصيف المجموعة الرابعة.

 

هدف واحد في الشوط الأول 

 

لم يتمكن منتخب كرواتيا من التسجيل في الشوط الأول، خلال البطولة، سوى هدف واحد في مباراة نيجيريا في الدقيقة (32)، حيث سجل هدف التقدم من كرة عرضية حولها ماريو مانزوكيتش برأسه لتصطدم باللاعب النيجيري أوجينكارو إيتوبو وتسكن شباكه.

 

انتفاضة الشوط الثاني 

 

ونجح ريبيتش في الدقيقة 53 من عمر مباراة الأرجنتين وكرواتيا في تسجيل الهدف الافتتاحي لكرواتيا، ليأتي بعدها لوكا مودريتش بتسديد قذيفة صاروخية ليعزز التقدم بهدف آخر، ثم يأتي آخر أهداف كرواتيا بركلة حرة مباشرة نفذها راكيتيتش بطريقة رائعة.

 

وسدد لوكا مودريتش، ركلة جزاء، في الدقيقة 71 من عمر مباراة نيجيريا، ليسجل ثاني أهداف المباراة، فيما أحرز ميلان باديلى هدف منتخب كرواتيا الأول في الدقيقة 53  فى مرمى منتخب أيسلندا من تسديدة قوية داخل منطقة الجزاء، وتمكن إيفان بيريسيتش من تسجيل الهدف الثانى في الدقيقة 90.

 

وتحدث زلاتكو داليتش، مدرب كرواتيا، عقب الانتصار: "أنه يجب أن نثق في إمكانياتنا، ونحن نحترم كل المنافسين لكننا لا نعترف أن أي منتخب يملك أفضلية علينا".

 

وبعد أن نجح منتخب كرواتيا في الفوز بالمباريات الثلاثة في واحدة من أصعب مجموعات كأس العالم أصبح من المتوقع أن يسير "الناريون" على خطى جيل 1998 بعد أن نجح في أن يصل للمباراة النهائية وخسر أمام فرنسا بهدفين لهدف وسرقت منها البطولة.

اقرأ أيضا