بعد مرور 30 يومًا من التنصيب.. تغيرات جذرية وقرارات مصيرية للسيسي

الاربعاء 04 يوليو 2018 | 12:12 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

مضى 30 يومًا على تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسًا للبلاد، ولكن في بداية كل يوم حتى انتهائه، يظل يفكر الرئيس في شئون البلاد، وكيفية الارتقاء بها، وعلو شأنها، حيث اتخذ العديد من القرارات المصيرية التي من شأنها الارتقاء بالبلاد، وإصلاح ما أفسدته الجماعات الإرهابية أثناء فترة حكمهم.

 

وشهدنا في الشهر المنصرم، صدور قرارات مصيرية، لتصحيح مسار الدولة، التي شهدت سنوات من الدمار في عهد جماعة الإخوان الإرهابية.

 

استمرار المحافظين

 

وأصدر الرئيس القرار رقم 254 لسنة 2018 باستمرار المحافظين ونوابهم في مباشرة مهام مناصبهم وأعمالها إلى حين صدور قرار بتعيين المحافظين الجدد ونوابهم.

 

تشكيل «الوطنية لتدريب الشباب»

 

كما أصدر الرئيس السيسي القرار رقم 255 لسنة 2018، باستبدال نص المادة الثالثة من قرار رئيس الجمهورية رقم 434 لسنة 2017 المشار إليه النص الآتي: "يكون للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، مجلس أمناء برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كلٍّ من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التخطيط والمتابعة، وممثل عن رئاسة الجمهورية، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات، وخمسة من ذوي الخبرة في مجالات اختصاص الأكاديمية".

 

تشكيل مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب

 

كما أصدر الرئيس السيسي قرارًا برقم ٢٥٦ لسنة ٢٠١٨ بتشكيل مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وذلك مدة 3 سنوات برئاسته وعضوية كلٍّ من:

 

حركة الترقيات لأعضاء السلك الدبلوماسي

 

كما اعتمد الرئيس السيسي، حركة الترقيات لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، حيث تضمنت ترقية (199) دبلوماسيًّا من مختلف الدرجات بمقر ديوان عام الوزارة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج، وشملت الحركة ترقية السفير بسّام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، والسفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، والسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

 

اتفاقية المساعدة بين حكومتي مصر وأمريكا

 

وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم ١٠٤ لسنة ٢٠١٨ الخاص بالموافقة على التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة الموقع في القاهرة بتاريخ ٢٦ سبتمبر ٢٠١٧.

 

عفو رئاسي

 

كما نشرت الجريدة الرسمية، في 11 يونيو 2018 قرار رئيس الجمهورية رقم 260 لسنة 2018 في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

 

إنشاء مشروع الوصلة الحديدية

 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم ٢٣٢ لسنة ٢٠١٨ باعتبار إنشاء مشروع الوصلة الحديدية بين قريتي بطرة وبسنديلة بالدقهلية من أعمال المنفعة العامة.

 

معالجة مياه الصرف الصحي

 

كما صدق الرئيس على قرار رقم ٢٣٣ لسنة ٢٠١٨ باعتبار مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بأشمون بالمنوفية من أعمال المنفعة العامة.

 

إقامة سور حول محطة البرلس للكهرباء

 

وأصدر الرئيس القرار رقم ٢٣٤ لسنة ٢٠١٨ بتخصيص ٢١ فدانا من الأراضي المملوكة للدولة بمحافظة كفر الشيخ لإقامة سور حول محطة البرلس للكهرباء.

 

 تعيين 407 وكلاء للنائب العام

 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا رقم 286 لسنة 2018 بتعيين 407 وكلاء للنائب العام من مساعدي النيابة العامة.

 

علاوة استثنائية للموظفين

 

وأصدر الرئيس السيسي، القانون رقم 96 لسنة 2018 بمنح علاوة استثنائية للموظفين والعاملين بالدولة، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

 

زيادة المعاشات العسكرية

 

كما أصدر الرئيس السيسي، القانون رقم 98 لسنة 2018 بزيادة المعاشات العسكرية، بواقع 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2018، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

 

تفويض رئيس مجلس الوزراء في بعض الاختصاصات

 

أصدر الرئيس السيسي قرارًا جمهوريا رقم 279 لسنة 2018 بتفويض رئيس مجلس الوزراء في بعض الاختصاصات.

 

تعديل بعض أحكام قانون الضريبة

 

أصدر الرئيس السيسي القانون رقم 97 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، بعد أن أقره مجلس النواب.

 

تفضيل المنتجات المصرية

 

أصدر الرئيس السيسي القانون رقم 90 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية، وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

 

تنظيم خدمات النقل البري

 

أصدر الرئيس السيسي القانون رقم 87 لسنة 2018 بتنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

 

حماية الآثار

 

صدق الرئيس السيسي على القانون رقم 91 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983.

 

تشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة

 

أصدر الرئيس السيسي القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

 

قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

 

صدق الرئيس السيسي على القانون رقم 93 لسنة 2018 بإصدار قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

 

نظام السفر بالسكك الحديدية

 

كما صدق الرئيس السيسي على القانون رقم 94 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 في شأن نظام السفر بالسكك الحديدية.

 

قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية

 

أصدر الرئيس السيسي القانون رقم 95 لسنة 2018 بإصدار قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

 

حالة الطوارئ المعلنة

 

أصدر الرئيس السيسي القرار رقم 266 لسنة 2018 بمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2018 في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى تبدأ من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت المؤلف 14 يوليو 2018.

 

تعيين رئيس لهيئة النيابة الإدارية

 

أصدر الرئيس السيسي القرار رقم 281 لسنة 2018 بتعيين المستشارة أماني محمد بدر الدين الرافعي رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية اعتبارا من 1 يوليو 2018.

 

 

فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة

 

وأصدر الرئيس السيسي قانون رقم 152 لسنة 2018 بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017/ 2018، بقيمة 70 مليارا و300 مليون جنيه لزيادة اعتمادات الأبواب الثالث والخامس والسابع والثامن من موازنة السنة المالية الجارية 2018/2017، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب منذ أيام.

 

تعيين رئيس للجنة التحفظ وإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية

 

أصدر الرئيس السيسي، القرار الجمهوري رقم 291 لسنة 2018، بتعيين المستشار الدكتور محمد ياسر أبو الفتوح الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، رئيسا للجنة التحفظ وإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، طبقا للقانون رقم 23 لسنة 2018.

 

كما صدرت 6 قرارات جمهورية بتعيين عدد من عمداء الكليات

 

1- الدكتور خالد القاضي عميدا لكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان.

2- الدكتور ناصر صبحي عميدا لكلية الألسن بجامعة سوهاج.

3- الدكتور عبد الناصر يس عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج.

4- الدكتورة وداد سيد أحمد سكران، عميدًا لكلية الصيدلة جامعة حلوان.

5- والدكتور ممدوح ناصف أبو الفتوح المصري عميدًا لكلية الآداب جامعة طنطا.

6- الدكتورة هالة حلمي محمد زايد، عميدًا لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة بنها.

 

 تعيين اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية السابق مستشارا لرئيس الجمهورية

 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا رقم ٢٧٢ لسنة ٢٠١٨ بتعيين اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية السابق مستشارا لرئيس الجمهورية لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب.

اقرأ أيضا