غادة عجمي: مصر أثبت وجودها المحوري وسياستها المتبعة ستغير مسارها

الجمعة 20 يوليو 2018 | 03:33 مساءً
كتب : عمار حلمى

النائبة غادة عجمي وكيل لجنة العلاقات الخارجية، في حوار لـ«بلدنا اليوم»: مصر أثبت وجودها المحوري ولها ارتباطات إقليمية وعالمية.

 

جذب الإستثمار وجذب السياحة وتطوير المنظومة أبرز الأهداف في العلاقات الخاريجية.

 

نرحب بأي دولة للإستثمار في مصر عدا الدول الداعمة للإرهاب «تركيا وقطر»

السياسة الإيجابية المتبعة ستغير مسار مصر

موقع مصر جعل العالم يُجل لها احترامًا

مساندة المصرين في الخارج دون التدخل في الشؤون الداخلية

نقل الجسامين أبرز القوانين على طولة البرلمان

العلاقات مع الآخرين أساس التعايش والإستقرار لكافة الدول، لذلك تسعى  مصر في الفترة الآخيرة إلى تكوين علاقات متنوعة مع مختلف الدول، للتعاون وتحقيق المصالح المشتركة، إضافة الى تبادل الخبرات في كافة المجالات المتنوعة

 

والى نص الحوار…

ما هي علاقات مصر المستمرة في الوقت الحالي؟

مصر بلد الأمن والاستقرار وتتمتع بالعديد من العلاقات المستمرة مع مختلف الدول في الوقت الحالي، لافتة الى أن لها ارتباطات محوارية وإقليمية وعالمية، بجانب سياستها الدولية والداخلية، لذلك تسعى مصر جاهدة إلى بناء وتكوين علاقات مختلفة ومستمرة مع كافة الدول، لاسيما دول قارة أفريقيا.

ما الهدف من علاقات مصر مع الدول المختلفة؟

 مصر بكل قوة وجداره تسعى إلى تكوين علاقات طمُوحة ومشتركة مع كثير من دول العالم بهدف "جذب الاستثمار، وجذب السياحة، وتطوير المنظومة، وإثبات الذات، وإثبات الموقع، وإثبات الوجود، وكل تلك المميزات التي تجعل لمصر شخصية قوية أمام كافة دول العالم، وتعود على الشعب المصري بإيجابيات جمه.

أبرز المستثمريين في مصر؟

كثير من الدول كـ «الصين، والمانيا، وفرنسا، وروسيا، وأمريكا» تريد أن تستثمر في مصر خلال الفترة المقبلة من خلال إقامة العديد من المشروعات المختلفة التي تحقق لمصر كثير من الاستفادة في كافة النواحي والمجالات، مشيرة إلى أن مصر بدورها ترحب بأي دولة تريد الإستثمار في أرجائها خاصة بعد إقرار قانون الإستثمار الجديد الذي يحتوي على كثير من المواد والتي تسهل الأمر المستثمرين.

هل هناك اتفاقيات عقدتها مصر لتسهيل المصالح؟

هناك العديد من الاتفاقيات التي أبرمتها مصر مع عدة دول مختلفة، بهدف توطيد الأمن وتعميم الاستقرار، إضافة إلى جذب الإستثمار وتسهيل المصالح المشتركة بينهما.

كيف أثبت مصر وجودها المحوري؟

مصر أثبت بالفعل وليس بالقول وجودها المحوري والسياسي والاسترتيجي، بالنسبة لقارة أفريقيا والعالم بأسره وأن لها ثقلها المحوري المستمر والرادع لأي دولة.

ما موقف مصر من الإرهاب والداعمين له؟

مصر تحارب الإرهاب وتسعى للقضاء علية، ولها مبدأ متعارف عليه للجميع، هو أنها لا تصافح أوتُقيم علاقات ومصالح مشتركة مع الدول الداعمة للإرهاب كـ «تركيا وقطر» تلك الدول الداعمة للإرهابيين وتجعل من أرضيها ملجأ لهم.

من المستفيد من السياسة التي تتبعها مصر؟

السياسة الإيجابية التي تتبعها مصر في الوقت الحالي سيستفيد منها الشعب المصري وتعود عليه بالكثير من الإيجابيات خاصة في مجالي الإستثمار والاقتصاد، بجانب كافة النواحي السياسية والعسكرية التي من شأنها أن تغير مسار مصر وتنقلها إلى مرحلة من التعايش والاستقرار المستمر.

كيف تري شخصية مصر في التعامل مع الدول الخاريجية؟

مصر بشعبها وقيادتها الحكيمة وجيشها وشرطتها البواسل تملك شخصية قوية ومحورية، إضافة إلى موقعها المتعارف علية والذي يجعل العالم بأثره يُجل لها احتراما والدليل على ذلك تقدم الاقتصاد المصري على مدار الـ4 سنوات السالفة.

هل المصريين في الخارج لهم دور في تحسين صورة بلادهم؟

المصريين المقيمين في الخارج لهم كل التقدير والاحترام، لدورهم البارز والفعال خلال الانتخابات الرئاسية وما قدموه لمصر من دعم من خلال مشاركتهم في المارثون الرئاسي، حيث كان إقبال المصرين على السفارات في الخارج مشهدًا ظهر من خلاله الفرحة في أعين المصرين وبث روح الوطنية والانتماء بداخلهم كما كما وجه رسالة العالم بحب المصرين لبلادهم وأن مصر وشعبها يد واحدة، وذلك الدعم ساهم في تغير مسار مصر الإقتصادي بوجه عام، لافتة إلى أن المصرين في الخارج والإداريين منهم ساهموا بكل ما أوتوا من قوة في دعم مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، والدليل على ذلك أن الهيئة الطبية في أمريكا أثبتت بالبرهان دعمها الكامل لمصر.

كيف تدعم مصر المقيمين في الخارج وما دورها تجاهم؟

مصر بثقلها تعودت أن تساند الشعوب فكيف لا تساند المصرين في الخارج وتكون عونًا لهم، مشيرة الى أن الدعم يكون من خلال السفارات القنصليات المصرية في الخارج، فمصر مصر تقوم بدورها تجاهم عدا أن تتدخل في السياسات والشؤون الداخلية لأي دولة، لأن كل دولة لها سياسات وقوانين تسير عليها ولا يصح لدولة أخرى أن تتدخل في شؤونها

أبرز القوانين على طولة البرلمان؟

 مشروع نقل الجسامين يعد أهم القوانين التي تاقشة لجنة العلاقات الخاريجية بمجلس النواب الآن وسيعرض على البرلمان في الجلسة العامة فور انتهائه، كما تُناقش اللجنة أيضا علاقات مصر مع الدول الأخرى وكيف يتم تتطورها في الفترة القادمة.

اقرأ أيضا