مسامير داخل أسماك الكويت والنيابة تحقق في القضية

الاربعاء 25 يوليو 2018 | 01:00 صباحاً
كتب : آية محمد

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لإحدى المواطنات بالكويت، وهي تفاجأ عقب شرائها السمك من سوق السمك بالكويت، بوجود الكثير من المسامير الحديد الكبيرة داخل كل سمكة، وبمجرد تداول الفيديو بين مستخدمي مواقع التواصل، قام قطاع الرقابة وحماية المستهلك بالكويت، بالتحري عن الواقعة، وذلك بتوجيهات خاصة من وزير التجارة والصناعة الكويتي (خالد الروضان).

 

وشن قطاع الرقابة الكويتي حملة تفتيشية على الفور، حسب توجيهات وزير التجارة، وقام رجال الرقابة وحماية المستهلك، بتمشيط أسواق الأسماك؛ لمعرفة مصدر الواقعة، وتبين لقوات الحملة أن هناك بائع سمك تكثر الشكاوى حوله؛ بسبب وضع المسامير الحديد وأدوات معدنية ثقيلة؛ من أجل زيادة وزن السمك والتربح من وراء ذلك.

وقام‭ ‬مركز‭ ‬سوق‭ ‬شرق التابع‭ ‬لقطاع‭ ‬الرقابة بتمشيط‭ ‬السوق‭ ‬للتأكد‭ ‬من‭ ‬سلامة‭ ‬الأسماك‭ ‬المتاحة‭ ‬للبيع، حيث سجلت‭ ‬المخالفات‭ ‬اللازمة‭ ‬ضد‭ ‬البائع‭ ‬المشتكى‭ ‬عليه،‭ ‬وهي‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬غش‭ ‬تجاري‭ ،‬وتمت‭ ‬إحالته‭ ‬إلى‭ ‬النيابة‭ ‬التجارية‭.‬

ودعت الوزارة المستهلكين إلى الاحتفاظ بالفواتير وأرقام "البسطات"، وذلك حفاظا على حقوقهم وللاستدلال على أماكن شراء الأسماك في حال وجود غش تجاري في السلع المشتراة من جانبهم.

وأحالت‭ ‬وزارة‭ ‬التجارة‭ ‬والصناعة‭ ‬الكويتية بائعًا‭ ‬في‭ ‬سوق‭ ‬السمك‭ ‬إلى‭ ‬النيابة‭ ‬التجارية‭ ‬بتهمة‭ ‬الغش‭ ‬التجاري،‭ ‬وذلك إثر‭ ‬ورود‭ ‬شكوى‭ ‬بوضعه‭‬‮ مسامير ‬داخل‭ ‬الأسماك‭ ‬لزيادة وزنها.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي إلى أن‭ ‬قطاع‭ ‬الرقابة‭ ‬وحماية‭ ‬المستهلك وبتوجيهات‭ ‬من‭ ‬وزير‭ ‬التجارة‭ ‬والصناعة‭ ‬خالد‭ ‬الروضان، أحال البائع إلى النيابة، وذلك بناء على ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي من فيديو لإحدى المواطنات‭ ‬اكتشفت‭ ‬فيه‭ ‬وجود‭ ‬‮‬مسامير‮‬‭ ‬داخل‭ ‬أحشاء‭ ‬أسماك‭ ‬اشترتها.

وحذر قطاع‭ ‬الرقابة‭ ‬وحماية‭ ‬المستهلك أصحاب‭ ‬المحال‭ ‬والبسطات‭ ‬من مغبة ‬التلاعب‭ ‬بالأوزان‭ ‬أو‭ ‬الأسعار‭ ‬في‭ ‬السوق،‭ ‬مؤكدا‭ ‬أن‭ ‬الوزارة‭ ‬ستواجه‭ ‬أي‭ ‬عملية‭ ‬مخالفة‭ ‬للقانون‭ ‬بإجراءات‭ ‬مشددة.

جدير بالذكر أن مقطع الفيديو الذي يظهر وجود مسامير حديدية داخل الأسماك، كان قد انتشر بسرعة ووصل لجميع منصات التواصل الاجتماعي، تزامنًا مع ورود عدة شكاوى لقطاع حماية المستهلك بوجود أسماك تبتلع كمية كبيرة من المسامير، وهو ما لم يعقله المواطنون، مؤكدين أن ذلك الفعل مقصود ليتم توصيله إلى المواطنين، ومع كثرة الشكاوى وانتشار الفيديو، تم تفسير الواقعة، وعمل التحريات اللازمة، وجار التحقيق مع بائع السمك المزور.