بعد تدمير منازل النوبة.. 5 معلومات لا تعرفها عن «أسراب القارضة»

الجمعة 17 اغسطس 2018 | 12:22 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

انتشرت في الآوانة الأخيرة، عددًا كبير من النمل الأبيض، أو مايسمى بـ"القارضة"، وهو ما أدى إلى تشريد عدد كبير من العائلات في الصعيد، بسبب تدميره لبيوت المواطنين.

 

يعرف «النمل الأبيض»، أنه مجموعة من الحشرات آكلة السليولوز، لا ينتمي إلى فصيلة النمل العادي على الرغم من أن نظامه الاجتماعي يتماثل مع النظام الخاص بالنمل والنحل، ويرى العلماء أنّ صنف النمل الأبيض أقرب إلى فئة الصراصير أكثر من النمل العادي، ولهذا يتم تصنيف النمل الأبيض إلى عائلة شبكيات الأجنحة، كما أنه يعيش لحوالي خمس سنوات.

 

ويعيش في العادة في مستعمرات جماعية تحت الأرض، حيث تنقسم الحياة في هذه المستعمرات لثلاثة طبقات أساسية، وهي: «طبقة العمال، وطبقة الجنود، وطبقة المنتجين من الملكات والملوك المسؤولون عن عمليات التكاثر»، وتتصف طبقة النمل العامل بكونها غير مرئية إلا إذا تم اكتشافها في الحفر في الخشب، فهي تتغذى على الخشب وتسبب أضرارًا فيه.

 

 وتعيش تلك الفئة لحوالي خمس سنوات، بالإضافة إلى أنهم يتميزون بكونهم ذو رؤوس صفراء وفك كبير، ويبلغ طول النملة العاملة حوالي 0.63 سم، أما طبقة الجنود، فتتميز بأنّ عددهم أقل، ووظيفتهم هي حماية المستعمرة في حالة الهجوم الخارجي، حيث يستخدم الجنود فكهم للدفاع، أما بالنسبة لطبقة الملكات والملوك، فتتميز باللون البني الداكن أو الأسود، وتمتلك زوجين من الأجنحة الشفافة ذات طول متساوٍ، كما أنّ هذه الطبقة هي المسؤول الوحيد عن التكاثر في المستعمرة.

 

 يتوزع «النمل الأبيض» على نطاق واسع، كونه يحتوي على 2750 نوع مختلف، وخاصةً في الغابات الاستوائية المطيرة في جميع أنحاء العالم، حيث يتواجد في أمريكا الشمالية، وخاصةً في فانكوفر وكولومبيا، كما يتواجد على ساحل المحيط الهادئ، وشرق كندا، وساحل المحيط الأطلسي، والعديد من الدول الأوروبية وكوريا الجنوبية وشمال اليابان وجنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزلندا، وغيرها الكثير من الدول.

 

وانتشر النمل الأبيض في الفترة الأخيرة، بغزارة في أقصى الصعيد خاصة في النوبة، والذي جاء مع ارتفاع الحرارة، حيث هاجم منازل غرب الأقصر، حيث قضت على عشرات المنازل، كما  أتلفت نوافذ منازل 10 آلاف مواطن، فضلاً عن أبوابها وآثاثها، ما تسبب فى تشريد عدد كبير منهم بعد سقوط جدران المنازل والأسقف، وتآكل الأخشاب.

 

ومن جانبه، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشكلة انتشار حشرة «النمل الأبيض» بمنازل قرى نصر النوبة بأسوان وقرى القرنة بالأقصر.

 

 ووجه رئيس الوزراء وزير الزراعة ومحافظ الأقصر، بمتابعة هذه المشكلة وإعداد تقرير للإفادة بما تم من خطوات لمجابهتها، مشددًا على أهمية الإجراءات الوقائية فى منع الأضرار، لاسيما فى الظواهر التى تتكرر بصورة منتظمة، وأن الحكومة تتطلع بعين الاهتمام لكل مشكلة تواجه المواطنين من أبناء هذا الوطن فى كل المحافظات.

اقرأ أيضا