«اللاجئون السوريون وأزمة القرم».. تفاصيل اجتماع بوتين وميركل

السبت 18 اغسطس 2018 | 09:42 مساءً
كتب : محمود صلاح

اجتمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم السبت، في العاصمة الألمانية برلين، لمناقشة الأحوال السياسية، وتحسين العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين، حيث تناولوا العديد من الملفات الهامة في القضايا الدولية، والتي جاء على رأسها، عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

 

خلال المؤتمر الصحفي قال الرئيس الروسى بوتين، إنه يجب عمل كل شىء من أجل عودة اللاجئين إلى بلدهم الذى تضرر كثيرا بسبب الحرب، التي اشتعلت هناك في الآونة الأخيرة.

وفى تصريحات له قبل مباحثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خارج برلين، قال بوتين إن سوريا بحاجة إلى المساعدة لإعادة البناء وضمان عودة اللاجئين الذين فروا من البلاد إلى بيوتهم بسلام.

وعبرت أنجيلا عن اهتمامها بالقضية قائلة: إنه يوجد تغيرات إيجابية في سوريا، خلال الفترة الماضية، ومن المهم الآن تجنب كارثة إنسانية في المنطقة.

 

وقالت ميركل قبل بدء مباحثاتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: " سوريا موضوع مهم بالطبع، يجب علينا في المقام الأول أن نتجنب وقوع كارثة إنسانية في هذا البلد، نحن نشهد انخفاضا في الأعمال العدائية، لكن هذا لا يعني أن لدينا نظام سلمي هناك".  

 

وعقب الانتهاء من أزمة اللاجئين السوريين، أضاف بوتين أن العلاقات الاقتصادية بين الدولتين على مايرام، حيث أن حجم التبادل التجارى مع ألمانيا بلغ 18 مليار دولار ، موضحا: "تعمل فى روسيا نحو 5 آلاف شركة ألمانية، بعدد عمالة 270 ألف عامل، وفى ألمانيا تعمل 1500 شركة روسية بنحو 8 مليار دولار".

 

 وأشار"بوتين"، خلال المؤتمر الصحفى أن التعاون التجارى والاقتصادى مثمر مع الجانب الألمانى بالإضافة إلى التعاون فى المجال السياسى والاقتصادى ، مشيراً إلى أن ألمانيا تعد أكبر المشترين لموارد الطاقة الروسية.

 

وكان وزير الخارجية الألمانى هايكو ماينز، صرح اليوم السبت، بأن مفاوضات إلغاء العقوبات على روسيا من الممكن أن تبدأ فقط بعد تنفيذ اتفاقيات "مينسك" لافتا إلى أن هدف برلين هو استقرار أوكرانيا، والتسوية الأمنية هناك فقط.

 

وأوضح أن "حكومة ألمانيا، على الرغم من بعض الأصوات، لا تزال معارضة للاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم، وأن هناك فرصة لإنشاء بعثة دولية لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة" فى دونباس، مؤكدا أن المفاوضات حول هذا الأمر تجرى مع كل من موسكو وكييف.

وعلى هذا المنوال قال الروسي بوتين، خلال المؤتمر إن عبور الغاز الروسي من خلال الأراضي الأوكرانية يجب أن يفي بالمتطلبات الاقتصادية وأن يكون اقتصاديا بكل ما تحمل الكلمة من معاني.

كانت وسائل إعلام نمساوية تناقلت، صورة للرئيس فلاديمير بوتين وهو يرقص مع وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل فى حفل زفافها.

 

وانتشر فيديو يظهر الرئيس بوتين يرقص مع مع الوزيرة العروس، وبعد ذلك ودع العروسين بحرارة قبل أن يغادر حفل الزفاف.

وبعد فيينا توجه بوتين إلى العاصمة الألمانية برلين، حيث كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بانتظاره لإجراء محادثات سياسية.

 

وأعلن مجلس الوزراء الألمانى قبل قدوم بوتين إلى ألمانيا، أن الجانبين الروسى والألمانى سيناقشان الوضع فى أوكرانيا، وسبل تسوية الأزمة السورية، كما سيتطرقان لمواضيع اقتصادية تخص البلدين.

اقرأ أيضا