نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. تعيين محمد عرفان مستشارًا لرئيس الجمهورية.. وأبو الغيط يستنكر التصريحات الأخيرة للبيت الأبيض 

السبت 01 سبتمبر 2018 | 10:47 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث مهمة ألقت بظلالها، اليوم السبت، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر الصحف والمواقع الإخبارية، على مدار الساعات القلائل الماضية، نقدمها لكم في نشرة أخبار «بلدنا اليوم».

 

 

«التعليم العالي»: بدء عمل لجنة تقييم الجامعات

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  عن الاستعداد لبدء عمل لجنة تقييم الجامعات وتحكيم المسابقة، وفق الجهود التي بذلتها الجامعات خلال فترة الإجازة الصيفية.

 

ويشارك في تلك اللجنة،  كلا من وزارة التعليم العالي ومجلس الوزراء والرقابة الإدارية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، في إطار تنفيذ المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية خلال المؤتمر الوطني السادس للشباب، الذي عقد بجامعة القاهرة يوليو الماضي، بهدف تنظيم مسابقة لأفضل جامعة في رفع كفاءة منشآتها ذاتيًّا خلال فترة الإجازة الصيفية من أجل استقبال طلابها في العام الجامعي الجديد.

 

وأشار الوزير، إلى أن اللجنة تعتمد في عملها على عدة معايير تقيس مدى جاهزية الجامعة للوفاء بدورها ورسالتها في تقديم الخدمة التعليمية والبحثية والتدريبية.

 

وأكد أن هذه المعايير ترتكز على مدى جاهزية المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والورش وأماكن التدريب لاستقبال طلاب الجامعة، وتوفير المناخ المناسب لهم للدراسة والتدريب، فضلا عن جاهزية المكتبات سواء المركزية أو مكتبات الكليات لاستيعاب الطلاب وتوفر أحدث المراجع بها في شتى التخصصات، واعتمادها على التقنيات الحديثة.

 

ولفت وزير التعليم العالي، إلى أن اللجنة ستعتمد أيضًا في تقييمها على الشكل العام والمظهر الجمالي للجامعة، والذى يشمل: المساحات الخضراء، والتنظيم والنظام في الدخول والخروج، والمباني الجامعية وملاءمتها لأداء وظيفتها، وشعار الجامعة ومدى تعبيره عن رسالة الجامعة ودورها الأكاديمي والمجتمعي، فضلًا عن قدرة الجامعة على تهيئة مناخ أفضل لدمج متحدى الإعاقة، بالإضافة إلى المستوى الأكاديمي للجامعة، ومدى قدرة الجامعة على تدبير موارد ذاتية لتغطية نفقاتها، وتحسين مختلف جوانب العملية التعليمية والبحثية والتدريبية بها.

 

 

ونوه عبدالغفار إلى تقييم الجامعات وفقًا لإسهاماتها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة، بالإضافة إلى دورها في تحقيق التواصل بين المجتمع الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس والباحثين، ومختلف القطاعات في المجتمع المحيط، وما تم من إنجازات في شأن ربط الجامعة بقطاعي الصناعة والخدمات، ووفقا للإمكانيات والتجهيزات الكفيلة بتوفير أفضل الأجواء لطلاب المدن الجامعة، ورعاية المتفوقين والفئات الأكثر احتياجا، بالإضافة إلى حجم مشاركة طلاب الجامعة في الأنشطة الطلابية المختلفة، ومدى جودة الخدمة الطبية المقدمة لهم.

 

جدير بالذكر، أن هذه المسابقة تعد نواة لمسابقة مركزية سنوية تنظمها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بين قطاعات الحكومة، يُخصص جزء منها للمسابقة بين الجامعات والمعاهد الحكومية.

 

 

 

مساعد وزير الداخلية يفتتح مبادرة «كلنا واحد»

افتتح اللواء أنور سعيد، مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين، عصر اليوم السبت، فعاليات «مبادرة كلنا واحد» التى تنظمها وزارة الداخلية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتوفير الزى المدرسى والمستلزمات المدرسية بميدان رمسيس، مشيرًا إلى أنه جارى إنشاء فروع اَخرى لهذه المعارض.

 

 جاء ذلك بحضور اللواء صبري عبده رئيس حي الأزبكية، واللواء علاء عزمي وكيل الإدارة العامة للمكافحة والمقدم محمد سالم رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة لشرطة التموين وعدد من قيادات وزارة الداخلية.

 

ويهدف المعرض إلى توفير الزى المدرسى والأدوات المدرسية بأسعار مخفضة للتخفيف عن المواطنين ومواجهة جشع التجار وغلاء الأسعار.

 

يذكر أن وزارة التربية والتعليم، قررت تعديل ميعاد بدء الدراسة بمرحلة رياض الأطفال، بمستوييها ( الأول، والثانى) والصف الأول الإبتدائى، لتبدأ يوم السبت الموافق 22 سبتمبر 2018، على أن تراعى اللجنة المعنية بذلك الحفاظ على الخريطة الزمنية لتضاف فى نهاية العام الدراسى، مع تكليف قطاع التعليم بدراسة توحيد الفترة الدراسية لباقى المراحل والعرض الجلسة القادمة.

 

وتوافد العديد من المواطنين في الساعات الأولى من صباح اليوم إلى المعرض، معبرين عن رضاهم بالأسعار.

 

 

شومان يعتمد نتيجة الدور الثاني لشهادة الثانوية الأزهرية

اعتمد عباس شومان وكيل الأزهر، نتيجة الدور الثاني لشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، وشعبة العلوم الإسلامية، والشهادة الثانوية الأزهرية لمعاهد فلسطين للعام الدراسي 2017/2018، وذلك نيابة عن الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

 

 

وبلغت نسبة النجاح للشهادة الثانوية الدور الثاني بالقسمين العلمي والأدبي 69,67%، بينما بلغت نسبة النجاح العامة لشعبة العلوم الإسلامية 100%، وبلغت نسبة النجاح العامة للشهادة الثانوية لمعاهد فلسطين 70,67% .

 

 

 

وعقب اعتماد النتيجة، تقدم وكيل الأزهر بالتهنئة للطلاب الناجحين هذا العام، متمنيًا لهم التوفيق في دراستهم الجامعية، كما تقدم بالشكر لكل العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية، على جهدهم المتواصل في الارتقاء بمنظومة التعليم والامتحانات بالقطاع.

 

 

 

وانطلقت في مايو الماضي، امتحانات الثانوية الأزهرية، فى مادتى الفقه والديناميكا نظام حديث والميكانيا نظام قديم، لطلاب القسم العلمى والذى يبلغ عددهم 55 ألفًا 661 طالبًا وطالبة من إجمالى 156 ألفًا، وانطلقت قوافل المتابعة لكل محافظات الجمهورية وترأسها الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، والذى تفقد عدد من المعاهد بمحافظة القاهرة.

 

 

السفير الأمريكي يكشف هوية المصابين في حادثة الطعن الأخيرة بأمستردام

كشفت وكالة رويترز، اليوم السبت، عن هوية المصابين في حادث الطعن الأخير بأمستردام، مشيرة إلى أنهم أمريكين الجنسية، وذلك وفقًا لما قاله السفير الأمريكي.

 

 

 

ومن جانبه، أعلن السفير الأمريكي لدى هولندا، بيت هوكسترا، أن الشخصين اللذين أصيبا في حادث طعن في محطة القطارات الرئيسية، بالعاصمة أمستردام أمس أمريكيان، مشيرًا إلى أن أن المصابين كانا سائحين في زيارة للمدينة، كما قالت الشرطة المحلية إنهما لا يزالان في المستشفى وإصاباتهما خطيرة.

 

 

 

ووفقا لوكالة "رويترز"، أوضحت الشرطة أن المهاجم أفغاني يبلغ من العمر 19 عاما، وأصيب بالرصاص، واحتجز بعد فترة وجيزة من الحادث.

 

 

 

ومن المقرر أن يخضع منفذ الهجوم للاستجواب اليوم السبت، فيما لا يزال هو أيضا في المستشفى.

 

 

 

وذكرت الشرطة مساء أمس الجمعة، أن دوافع الرجل لم تتضح بعد، كما قالت السلطات في بيان: "تؤخذ جميع السيناريوهات بعين الاعتبار بما في ذلك دافع الإرهاب".

 

 

 

وأفادت الشرطة الهولندية، أنه تم إطلاق النار على مشتبه به بعد حادثة طعن فى أمستردام سنترال ستيشن، محطة القطارات المركزية فى أمستردام، مؤكدة إخلاء المحطة وإغلاقها أمام كافة رحلات القطارات.

 

 

السيسي ونظيره الصيني يشهدان توقيع عدة اتفاقيات

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصينى، "شي جين بينج"، التوقيع على عدد من الاتفاقيات للتعاون لاقتصادى والفنى، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين البلدين.

 

 

 

وشملت الاتفاقيات عقدا لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى، فنياً ومالياً للربط بين العاصمة الإدارية ومدينة العاشر من رمضان، واتفاقية منحة لتنفيذ عدد من المشروعات من بينها القمر الصناعى المصرى، بالاضافة إلى اتفاقية إطارية لدعم المشروعات التنموية فى مصر خاصة في مشروعات قناة السويس.

 

 

 

وفي سياق آخر، أقام الرئيس الصيني، مأدبة عشاء تكريماً للرئيس عبد الفتاح السيسى والوفد الموافق له.

 

 

 

وفي سياق آخر، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على عمق العلاقات الثنائية بين مصر والصين، مشيدًا بتطوير العلاقات بين البلدين، ووصولها إلى درجة العلاقات الاستراتيجية الشاملة.

 

 

 

كما أشاد الرئيس، خلال مباحثاته مع نظيره الصينى شى جين بينج، فى العاصمة بكين، في قاعة السعب، بدعم الصين للتنمية فى مصر خاصة فى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

 

ووصل ظهر اليوم السبت، الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى قاعة الشعب فى بكين، حيث كان فى استقباله الرئيس الصينى.

 

 

مجلس الوزراء يعلن عن عدد العائدين من الأراضي المقدسة

أعلن المهندس زياد عبد التواب، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن عدد الحجاج المصريين العائدين من الأراضي المقدسة حتى نهاية أمس الجمعة، بلغ 38347 حاجاً ما بين سياحة وجمعيات وقرعة، منهم 28476 حاجاً على رحلات الطيران المختلفة بنسبة 74.3%، و9871 حاجاً على الرحلات البرية بنسبة 25.7%.

 

 

 

أما فيما يتعلق بالموقف الصحي للحجاج، أوضح رئيس المركز، أن إجمالي عدد المُحوَّلين إلى المستشفيات داخل المملكة العربية السعودية من الحجاج المصريين بلغ 295 حاجاً، وخرج 262 حاجاً، مع استمرار 33 حاجاً في تلقي العلاج داخل المستشفيات، كما تم العثور على الحاج المصري المفقود منذ 23 أغسطس الماضي، والذي يعاني من مرض الزهايمر.

 

 

 

كما أعلن "عبد التواب"، أن إجمالي عدد حالات الوفاة قد بلغ 63 حالة، منهم حالة وفاة واحدة، نتيجة حادث مروري بمكة المكرمة والباقي حالات وفاة طبيعية.

 

 

 

وتابع "عبد التواب"، بأن إدارة الحجر الصحي بالمطارات والمنافذ الحدودية المختلفة، مستمرة في اتخاذ إجراءاتها الوقائية بالتنسيق مع الجهات المعنية للإطمئنان على حالة الحجاج المصريين العائدين إلى أرض الوطن، وحجز الحالات التي تظهر عليها أية أعراض مرضية غير عادية وإجراء الفحوصات اللازمة والمتابعة حتى التأكد من سلامة الحجاج.

 

 

أبو الغيط يستنكر التصريحات الأخيرة للبيت الأبيض بشأن الأونروا

استنكر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ماأعلنه البيت الأبيض، أمس، من توقف الولايات المتحدة عن تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مشيرًا إلى أن القرار يفتقر للمسئولية والحس الإنساني والأخلاقي.

 

 

 

وحمل أبو الغيط، في بيان له، واشنطن المسئولية عما سيلحقه هذا القرار، من أضرار كبيرة بنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، يعتمدون في معيشتهم اليومية على ما تقدمه الوكالة من خدمات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والتشغيل.

 

 

 

وشدد الأمين العام، على أن الولايات المتحدة تتخلى بهذا الإجراء الظالم عن مسئوليتها السياسية والأخلاقية إزاء مأساة اللاجئين الفلسطينيين التي لم تجد طريقها للحل منذ سبعين عاما.

 

 

 

وأكد أبو الغيط أن القرار يفاقم من مشكلات "الأونروا" وأزماتها التي تابعناها بقلق بالغ خلال العام المنصرم، وأن تبعاته السلبية لن تقتصر على اللاجئين أنفسهم، وإنما ستمتد إلى الدول العربية المضيفة لهم، والتي ينوء كاهلها بما تتحمله من أعباء فوق الطاقة، خاصة مع استضافة نفس هذه الدول، وخاصة الأردن ولبنان، لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

 

 

 

ووصف أبو الغيط القرار الأمريكي بأنه يزيد من تعقيد المشكلات في الشرق الأوسط، ولا يساهم في استقرار المنطقة بأي حال.

 

 

رسميًا.. تعيين محمد عرفان مستشارًا لرئيس الجمهورية

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تعيين اللواء محمد عرفان مستشارا لرئيس الجمهورية، للحوكمة والبنية المعلوماتية.

 

 

 

ومن جانبه قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا بتعيين اللواء محمد عرفان مستشارًا لرئيس الجمهورية للحوكمة والبنية المعلوماتية.

 

 

 

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الجمعة، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الموافقة على القانون رقم 179 لسنة 2018 بإصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة.

 

 

 

ويعمل بأحكام القانون المرافق في شأن تنظيم عمل الهيئة الوطنية للصحافة، وتسرى أحكامه على جميع الكيانات والمؤسسات والوسائل الصحفية والمواقع الإلكترونية الصحفية المملوكة للدولة والقائمة في تاريخ العمل بهذا القانون، وعليها أن توفق أوضاعها طبقًا لأحكام القانون المرافق ولائحته التنفيذية، وذلك خلال عام من تاريخه.

 

 

 

وتستمر الهيئة الوطنية للصحافة بتشكيلها الحالي في مباشرة مهامها واختصاصاتها إلى أن يصدر قرار بالتشكيل الجديد لها وفقا لأحكام القانون المرافق.

 

 

 

وتصدر اللائحة التنفيذية للقانون المرافق بقرار من رئيس مجلس الوزراء خلال 3 أشهر من تاريخ العمل به، بعد أخذ رأى الهيئة الوطنية للصحافة.

 

 

اختيار ”أبوزيد“ ممثلًا للدول العربية في إدارة المياه بـ”اليونسكو“

فاز الدكتور محمود أبوزيد، بمنصب ممثلا للدول العربية فى برنامج إدارة المياه بالانتخابات، ليمثل الدول الأعضاء بالمجلس الهيدرولوجى الدولى لليونسكو فى الاجتماع الأخير بباريس، وكان يشغل الدكتور محمود أبوزيد، منصب وزير الموارد المائية والري الأسبق ورئيس المجلس العربى للمياه.

 

 

 

وتم انتخاب مصر، فى نوفمبر الماضى لعضوية البرنامج الدولى للمجلس الهيدرولوجى، وهو برنامج حكومى تابع لليونسكو يعمل في مجالات بحوث المياه وإدارة الموارد المائية، وبناء القدرات والتعليم والإعلام المائي.

 

 

 

وتتولى الدول الأعضاء بالمجلس عدة مسئوليات به، من بينها تحسين إدارة المياه على الصعيدين المحلى والإقليمى، فضلًا عن العمل فى إذكاء الوعى بكل القضايا العالمية المتصلة بالمياه.

 

 

 

وفى سياق متصل، منحت سنغافورة "وسام فارس" للدكتور محمود أبو زيد، لإسهاماته الفاعلة فى قضايا المياه وحسن إدارة استخداماتها وإيجاد الحلول للصراعات والمنازعات التى تخلقها ندرة المياه بين الدول، ومشاركته في لجنة اختيار الفائزين بجائزة "لى كوان يو" العالمية للمياه.

 

 

 

وتسلم أبو زيد "الوسام" من وزير الموارد المائية والبيئة لديهم مساجوس ذو لكينيل، خلال مشاركته فى قمة قادة المياه والاتفاقيات الخاصة بالمياه، والتى عقدت ضمن فعاليات أسبوع سنغافورة الدولى للمياه.

 

 

 

ويعد أسبوع المياه السنغافورى حدثًا عالميًا ومنبرًا دوليًا، للمشاركة والتعاون في خلق حلول جديدة لمشكلات المياه على المستوى القارى.

 

 

 

كما شارك أبو زيد،  للسنة العاشرة على التوالى  فى لجنة اختيار الفائزين بجائزة "لى كوان يو"للمياه والتى تعد من أكبر الجوائز العالمية فى مجالات المياه وفازت بها هذا العام البروفيسيورة" ريتاكولويل" لأبحاثها الرائدة فى مراقبة جودة المياه ومواجهة الأمراض المنقولة عبر المياه ولإسهاماتها المحورية فى لفت أنظار العالم إلى ضرورة مواجهة انتشار الميكروبات  فى المياه المنقولة عبرالقنوات المائية وتؤثر على صحة البشر,وكيفية إدارة المياه بالشكل الذى يقضى على تلك الميكروبات الضارة .

 

 

 

كان رئيس المجلس العربى للمياه قد شارك كمتحدث رئيسى فى 3 جلسات حوارية لجائزة نوبل التى عقدت بطوكيو فى مارس الماضى، وحضرها الحائزون على جائزة نوبل وقادة الرأى الرئيسيين وصانعى السياسات فى العالم، لمناقشة مستقبل الغذاء فى ظل التغيرات والكوارث الطبيعية وقضايا المياه والتنمية المستدامة والتوجهات العالمية للرى والصرف.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا