”معاريف” تكشف تفاصيل جديدة عن خطابات نسبتها لـ” أشرف مروان ” صهر ” عبد الناصر ”

الاثنين 17 سبتمبر 2018 | 04:52 مساءً
كتب : أمل حسين

 

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن تفاصيل جديدة  تتعلق بالخطابات التي ادعت أنها كانت يرسلها " أشرف مروان " لجهاز الموساد الإسرائيلي قبل حرب أكتوبر 1973.

 

 

 

ونشرت الصحيفة خطابات مكتوبة ادعت أنها لـ " أشرف مروان " يحذر فيها إسرائيل من قيام الجيشين المصري والسوري بشن الهجوم. 

 

 

كما زعمت الصحيفة أنه في أعقاب الخطاب، أثيرت حالة التأهب للحرب في إسرائيل ووصلوا إلى مستوى اليقين العالي للحرب في وقت قريب.

 

 وقالت أن العديد من التقارير التي قدمها " مروان " لرئيس جهاز "الموساد" كانت صحيحة في اليوم التالي، ربما باستثناء ساعة الهجوم التي وقعت في وقت مبكر عن التقرير الأصلي بعد ظهر يوم الحرب عام 1973- كما ورد بالصحيفة.

 

وأضافت  "معاريف" أن "سيفي زامير" رئيس الموساد الإسرائيلي حينها، اجتمع مع "مروان" للتحقق من صحة المعلومات، والتي أدت إلى زيادة التأهب واستدعاء الاحتياطي في إسرائيل، وتقديم ملخص للاجتماع إلى محفوظات الدولة.

 

وقالت إنه في الاجتماع أخبر " مروان " رئيس الموساد أن الجيشين المصري والسوري كانا على وشك شن حرب على الجبهتين، وقال أيضًا إن الرئيس المصري " أنور السادات " قرر شن الحرب واختيار التاريخ الذي ستنزلق فيه القوات العربية إلى الجبهة.

 

وأضافت الصحيفة  - على لسان " مروان "  في تقريره المزعوم - أن الجيش السوري سيهاجم في بعض الأحيان ويحاول احتلال الجولان ، بينما يهاجم قواعد القوات الجوية في الشمال، وقال "زامير" إن "مروان" نفسه لم يكن متأكدًا ، مما إذا كان الجيش السوري سينضم إلى القتال أم لا، وأن مصر ستقتحم الجولان دون سوريا، لكن" زامير" أكد أنه يعتقد أن سوريا سوف تقوم بنصيبها من الخطة، وأخيرًا  أشار إلى أن الجيش الأردني لن ينضم إلى الخطة المصرية السورية

اقرأ أيضا