بعد رفض النظام الجديد..نواب يُعلقون: ”الاهتمام بالمدرس أولًا وكفاية خسارة”

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 11:09 مساءً
كتب : عمار حلمى

منذ أن تم الإعلان عن موعد بداية العام الدراسي الجديد 2018/2019 والكل يترقب وينتظر تطبيق النظام الجديد الذي أعلن عنه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، ويسعى "شوقي" في هذا النظام الجديد إلى التجربة وقياس مدى كيفية نجاحه من عدمه كما صرح نواب البرلمان، وظهر مؤخرًا من يرفض تطبيق هذا النظام معترضًا عليه، وخلال تقررنا التالي نستعرض آراء وتعليقات النواب حول الآتي.....

 

أبزر المقومات التي تعتمد عليها العملية التعليمية؟

ما الذي يستحقه "المُدرس" للنهوض بالتعليم؟

ماذا يجدث إذا لم يتم تطبيق النظام الجديد؟

أهم الفئات الرافضة تطبيق النظام الجديد ولماذا؟

 

 

الاهتمام بالمعلم أولًا

 قال النائب سمير غطاس، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن العملية التعليمية كي تنجح وتُنظم بشكل صحيح، تحتاج أولًا إلى الإهتمام بالمعلم لأنها لا تقوم إلا به، لافتًا إلى أن الاهتمام بالمعلم يكون من خلال تحسين وضعه المالي والاجتماعي، فضلًا عن تدريبه على المناهج الجديدة حتى يكون كوفئًا وقدوة لطلابه.

 

 

تنظيم العملية التعليمة بشكل عشوائي

وأضاف "غطاس" لـ «بلدنا اليوم» "في تقديري أن تنظيم العملية التعليمية والاهتمام بالمدرس لم يحدث، وإن كان حد ث فحدث بشكل جزئي وعشوائي" لافتًا إلى أنه لابد أن يكون هناك قوانين صارمة لا تُخطأ، مستطردًا: وزير التعليم مطلع تصريح بأن العالم ينتظر بدأ العام الدراسي الجديد، هو خلاص العالم فاضي عشان ينتظر بدأ الدراسة في مدارسنا".

 

 

تدريب تربيوي للمعلمين

وأوضح عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أن العملية التعليمية يجب أن يتوافر فيها عدة عناصر من أهمها "المدرس" الذي يحتاج إلى تحسين وضعه المالي والاجتماعي وتدريبه حتى يكون كوفئًا، مشيرًا إلى أن التدريب لا يقتصرعلى المناهج فحسب وإنما لابد أن يكون هناك تدريب تربوي أيضا.

 

 

تغير قانون "الثانوية العامة" في غياب البرلمان

وأشار النائب، إلى أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، استغل غياب البرلمان وقام بتغير قانون "الثانوية العامة" وهذا لا يجوز فكان من المفتلض أن يرجع للمجلس لأنه المعني بذلك.

 

 

على الحكومة تقديم القوانين لمجلس النواب

وكشف النائب سمير غطاس، عن أن أول الإجراءات التي سوف يتخذها البرلمان ممثل في لجنة التعليم، هي أنه يجب على الحكومة أن تقدم القانونين إلى مجلس النواب لمناقشتها فإما أن يُقرها أو يُعدلها أو يعترض عليها.

 

تعليم اللغات من «كجي1-كجي2»

من جانبه أكدت الدكتورة النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن نظام التعليم يحظى بالعديد من المميزات ومن أهمها، أن تعليم اللغات بالمدارس الحكومية، سيبدأ من «كجي1_ كجي2» ليس كما كان سابقًا، لافتة إلى أن التلميذ سيُتقن اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية، فضلًا عن اختياره للغة آخرى قد تكون فرنسية أو أسبانية أو ألمانية.

 

 

ترسيخ المواطنة والمبادئ

وأضافت "نصر" لـ «بلدنا اليوم» أنه سيتم اتاحة بعض المدارس أمام الطلاب، ومن أهم هذه المدارس، "المدارس اليابانية" والتي تعتمد على نفس المقررات الأساسية، بالاضافة إلى تفعيل العديد من الأنشطة الآخرى، والتي تعتمد على ترسيخ المواطنة والمبادئ والأخلاق، فضلُا عن تعليم الالتزامات التي يتوجب على الطفل أن يفعلها مُنذ الصغر كالإلتزام بقواعد المرور وبعض الآداب الحياتية.

 

 

وصول التعليم الفني للدرسات العليا

وأوضحت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أننا نسعى لتطوير التعليم من أجل تخريج طلبه أكفاء ذوي مهارت وقدارات عالية، مشيرة إلى أن الطالب في الصف الأول الإعدادي، سيتم تعليمه العديد من المهارات كما يتجه أيضًا نحو التعليم الفني ولا يتم التعامل مع على حسب مجموع درجاته، حيث أن التعليم الفني به تطوير كبير فهناك تعليم فني في المدارس التكنولوجية وهناك أيضًا جامعات تكنولوجية ومن الممكن أن يصل التعليم الفني إلى الدراسات العليا.

 

 

 

 فئات تُقاوم النظام الجديد

كما نوهت النائبة، عن أن هناك الكثير من الفئات تقاوم وبشدة "نظام التعليم الجديد" وهذا عن طريق أصحاب المصالح الخاصة كمدرسين الدروس الخصوصية، إلى جانب بعض المعلمين المتخصصين الذين لم يشاركوا في عملية التطوير، لافتة إلى أن هناك نسبة ليس كبيرة من أولياء الأمور لا يعرفون التطويرعلى حقيقته وخائفين ويريدون الأمور تقليدية كما هي، لذلك لابد أن نبدأ في تطوير التعليم لأنه لم يعد أحدًا راضيًا عن وضع التعليم فمصر فنحن في أدنى المراتب، متابعة: " لازم نبدأ مش مستعدين نخسر أكثر من كدة بقينا في أواخر الدول". 

 

موضوعات متعلقة

برلماني: طارق شوقي استغل غياب البرلمان وقام بتغيير قانون ”الثانوية العامة”

برلمانية عن تطوير التعليم: كفاية خسارة بقينا في أواخر الدول

«سمير غطاس»: تنظيم العملية التعليمية ليس بحظر ”التدخين والموبيل”

«خصخصة التعليم».. هل يسير طارق شوقي على خطى عاطف عبيد؟

اقرأ أيضا