جمال عبد الناصر.. زعيم رفض الشارع تنحيه وجسد الفن كواليس المشهد

الجمعة 28 سبتمبر 2018 | 05:41 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

لا أحد يستطيع أن ينسى الكلمات المؤثرة، التي جاءت في نص خطاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، عندما قرر أن يتنحى بعد نكسة 1967، والقى خطابه عبر شاشات التليفزيون في ذلك الوقت، وهذا الأمر الذي رفضه الجميع لذلك خرج العديد من الجماهير في مظاهرات لكي يتراجع عن هذا الموقف، مطالبين بعدم تنحي «عبد الناصر» عن رئاسة الجمهورية وسط هتافات باسمه.

                       

وجائت كلماته صادمة للجميع عندما قال: «لقد اتخذت قرارًا أريدكم جميعًا أن تساعدوني عليه، لقد قررت أن أتنحى تمامًا ونهائيًا عن أي منصب رسمي وأي دور سياسي، وأن أعود إلى صفوف الجماهير، أؤدى واجبي معها كأي مواطن آخر»، ولأن اليوم يحل الذكرى 48 لوفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، نتذكر معًا هذا الخطاب الذي مازال في وجدننا حتى الأشخاص الذين لم يعاصروا «الزعيم» الراحل بالتأكيد شاهدوا الخطاب من خلال الأعمال الدرامية سواء في السينما أو التليفزيون.

 

ولأن الفن هو مرآة الواقع، لذلك هذا الخطاب الذي كان ليس فقط نقطة تحول في حياة جمال عبد الناصر، بل في تاريخ مصر بإكمله، متواجد بشكل قوي ومؤثر في العديد من الأعمال سواء التي تناولت شخصية الرئيس الراحل، أو التي تم إضافتها كخلفية ضمن سياق أحداث العمل.

 

وسوف تشاهد من خلال السطور التالية أبرز المشاهد التي تناولت خطاب تنحي الراحل جمال عبد الناصر.

 

جمال سليمان يتنحى في «صديق العمر»

جسد الفنان السوري جمال سليمان، شخصية جمال عبد الناصر من خلال مسلسل «صديق العمر»، والذي تم عرضه ضمن السباق الرمضاني لعام 2014، حيث تناول العمل الصداقته القوية مع صديقه المشير عبد الحكيم عامر، وقدم  المسلسل كافة المراحل التي أدت بهما إلى الوصول إلى أعلى مراتب السلطة بعد تحرك الضباط الأحرار في عام 1952 وحتى نكسة عام 1967، المسلسل من تأليف ممدوح الليثي، ومحمد ناير، وإخراج عثمان أبو لبن.

 

 

مشهدين تنحي في حياة مجدي كامل

قدم الفنان مجدي كامل، مشهد خطاب تنحي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مرتين المرة الأولى في مسلسل «العندليب»، والذي تم عرضه عام 2006، وتناول السيرة الذاتية للفنان عبد الحليم حافظ، أما المرة الثانية فبعد نجاحه في تجسيد تلك الشخصية فقرر أن يقدمها في مسلسل بمفرده بعنوان «الناصر» وعرض عام 2008.

 

 

تنحي «عبد الناصر» يغضب «كوكب الشرق»

حينما شاهدت «أم كلثوم»، خطاب الراحل جمال عبد الناصر، تأثرت بشده حتى دخلت في نوبة البكاء شديد، وهذا ما شاهدنا في مسلسل «كوكب الشرق»، والذي تناول السيرة الذاتية لها، وتم عرضه عام 1999.

 

 

رأفت الهجان يبكي بسبب تنحي الزعيم

عندما علم رأفت الهجان، والذي قام بدوره الفنان الراحل محمود عبد العزيز في مسلسل يحمل نفس الأسم، دخل في حالة بكاء شديد، حيث قام مخرج المسلسل يحيى العلمي، بتقديم الخطاب ضمن أحداث العمل.

 

أحمد زكي أبدع في مشهد تنحي «عبد الناصر»

أما الفنان «العبقري» أحمد زكي، والذي جسد سخصية جمال عبد الناصر، من خلال فيلم « ناصر 56»، فقدمه ببراعة شديدة مثلما قال العديد من النقاد والجمهور، فالجميع رأى الخطاب وكأنهم يشاهدون الرئيس الراحل هو يلقي الخطاب، حيث وصل إلى مرحلة أنك لا تفرق بين الحقيقي والتمثيل، وتم عرض الفيلم عام 1997.

 

 

موضوعات متعلقة:

في الذكرى الـ48 لرحيله.. «مهما مُت مصر هترجع تولدك».. أبرز القصائد التي قيلت في ”عبد الناصر”

نبيل الحلفاوي عن الزعيم عبد الناصر: ”سيظل رمز النضال”