«كلاكيت ثاني مرة».. تكرار فريق العمل يسيطر على دراما رمضان 2019

الاثنين 01 أكتوبر 2018 | 11:04 مساءً
كتب : منار بدر الدين

رامى عبد العزيز: غياب روح التجديد والحفاظ على النجاح بين أسباب وهمية تقلل من مستوى الفنانين

عصام زكريا: تكرار التعاون طبيعى.. وقليل من يسعى للتطوير والمجازفة

يشهد موسم دراما رمضان لعام 2019 تكرار عدد كبير من نجوم الفن الذين يطلون علينا من خلال الشاشة الصغيرة، مع نفس فريق العمل الذى تعاونوا معهم خلال السباق الرمضانى الماضى.

 

ومن أبرز هؤلاء الفنانين، النجم على ربيع، الذى يكرر التعاون مع المخرج وائل إحسان، لتولي مهمة إخراج مسلسله الجديد الذى يحمل اسم "عزت معزوز"، وهو من تأليف نفس ورشة مسلسله الأخير "سك على إخواتك"، أمين جمال، والتى دارت أحداثه فى إطار كوميدى اجتماعى.

ولم يكن «ربيع» بمفرده الذى يجدد التعاون، بل ستشارك الفنانة نيللى كريم، التى خاضت السباق الرمضانى الماضى بمسلسل "اختفاء"، وحقق نجاحًا كبيرًا، للعام الثانى على التوالى، بالتعاون مع المخرج أحمد مدحت وشقيقه الكاتب أيمن مدحت، فى مسلسلها الجديد.

وفى هذا السياق قال السيناريست محمد سيد بشير، إنه سيكرر تعاونه مع فريق عمل مسلسل "أيوب"، الذى عرض فى السباق الرمضانى الماضى، مشيرا إلى أن استحسان الجمهور للمسلسل وتحقيقه نجاحا كبيرا؛ جعله لا يتردد فى تكرار التعاون مع فريق عمل "أيوب"، وعلى رأسهم مصطفى شعبان وهنا الزاهد.

وأشار إلى أنه سيعكف على كتابة الحلقات الأولى من العمل خلال الأيام المقبلة، ويدرس حاليًا مع فريق العمل فكرة المشروع الدرامى الذى سيقدمه فى رمضان 2019.

فيما أكد المؤلف أيمن مدحت،  أنه بدأ فى التحضير للمسلسل المقرر أن يخوض به السباق الرمضانى فى ٢٠١٩، بطولة نيللى كريم، مشيرا إلى أنه لم يستقر على اسمه حتى الآن.

وأوضح أن اختياره نيللى بطلة للمسلسل الجديد جاء نتيجة للتعاون بينهما فى مسلسل "اختفاء"، فى رمضان الماضى، حيث ظهرت خلاله كل مواهبها، كما أنها فنانة مجتهدة وتحب عملها بدرجة لا يمكن أن يتخيلها أحد.

 

النقاد يهاجمون التكرار

وكان للنقاد رأى آخر فى تكرار التعاون مع نفس فريق العمل، حيث قال الناقد الفنى رامى عبد العزيز، إن "سبب هذا التكرار فى التعاون هو غياب الإبداع وروح التجديد ولضمان نسبة النجاح التى حققت من قبل، مؤكدًا أن هناك عددًا من الفنانين يخيل لهم أنهم لو تعاملوا مع فريق عمل آخر، غير الذين عملوا معه، لن يحققوا نجاحا، إلى جانب خوفهم من المغامرة".

وأكد أن جميع الأعمال الدرامية فى رمضان 2018 لم تحقق النجاح الذى يستحق تكرار نفس فريق العمل مرة أخرى، من مؤلف ومخرج، حيث كانت أعمالا متواضعة، ولم يكن بها فكرة جديدة.

وتابع الناقد الفني، "تكرار فريق العمل نوع من أنواع اللعب على المضمون، ويمثل انخفاضا فى المستوى الفنى، ولابد للفنان أن يتعاقد مع أكثر من مؤلف ومخرج كى يتعرف على فكر جديد ويقدم أعمالا جديدة، ويطور من نفسه ومن المادة التى يقدمها".

وأشار إلى أنه إذا كان الفنان يبحث عن النجاح والتقدم، فعليه التعاون مع أكثر من مؤلف حتى يتكون لديه فكر جديد، ودور مختلف يظهر من خلال موهبته، قائلًا: "أنا قررت عمل مسلسل جديد، أشوف فكرة جديدة، وأنا مؤمن بيها، وأبذل كل الجهد فيها، لكن مش أصلح بيها أخطاء سابقة.. الإبداع منقطع عن عالم الفن"، لازم يكون فيه تطور، واختار فكرة وأنفذها بأحسن صورة وناس جديدة.

 

فيما أوضح الناقد الفنى عصام زكريا، أن تكرار التعاون مع فريق عمل حقق نجاحًا نسبيًا هو أمر طبيعى، فأى فنان يحقق نجاحا  يكرر التعاون مرة أخرى مع ذات المؤلف والمخرج، مشيرا إلى أن النجاح فى العمل يتوقف على تسويق المُنتِج له.

وأكد أن تكرار التعاون هذا معناه أن المسلسل حقق نجاحا كبيرا، موضحًا أن هناك عددا من الفنانين لا يرغبون بالمجازفة بآخر نجاح حققوه من خلال التعاون مع مؤلف أو مخرج آخر، بقوله: "هذه بديهيات الحياة، حققت نجاحا مع فنان، ليس بالضرورة أن أتعاون معه كل عام، فهناك عدد قليل من الفنانين يقومون بالتطوير من أنفسهم والمجازفة من أجل النجاح والتغيير".

 

موضوعات متعلقة..

بعد «سك على إخواتك».. وائل وعلي ربيع يتعاونان في عمل درامي جديد

تعاون جديد بين نيللى كريم وفريق عمل «اختفاء»