تصريحات بن سلمان تُثير الجدل.. والمجلس الروسي يرد

السبت 06 أكتوبر 2018 | 06:51 مساءً
كتب : محمود صلاح

رد النائب الأول لرئيس اللجنة الاقتصادية  في مجلس الاتحاد الروسي، سيرغي كلاشينكوف، مساء اليوم السبت، على تصريحات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بشأن تقلص إنتاج النفط في روسيا بعد 19 عامًا، قائلًا: "تصريحات ولي العهد محيرة ولن يكون لهذه التوقعات أي تأثير على السوق الحالي"، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة "اسبوتنيك" الروسية.

 

وأضاف "كلاشينكوف" للوكالة نفسها: "لا أعلم على ماذا تستند هذه التوقعات، في روسيا هناك نسبة كبيرة من احتياطيات النفط غير المؤكدة"، مؤكدًا أن هذه التصريحات، لن تأثر بأي صورة على وضع السوق النفطي.

 

وأشار النائب الأول لرئيس اللجنة الاقتصادية  في مجلس الاتحاد الروسي، إلى أن لدى "المملكة العربية السعودية أفاق جيدة، لكن مساحتها النفطية بدأت بالتقلص"، مؤكدًا في الوقت نفسه أنه يوافق على أن كمية الودائع المستكشفة في جميع أنحاء العالم بدأت بالانخفاض، ولكن يتم استبدالها بأنواع أخرى من الوقود، بما في ذلك النفط الصخري.

 

وأكد كلاشينكوف أن لدى المملكة العربية السعودية الكثير من النفط "الخفيف"، على عكس روسيا، فإن تكلفة إنتاج البرميل الواحد من النفط أقل بكثير بالنسبة للرياض.

 

ومن جهته، توقع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ"، أن ينخفض في المستقبل عدد البلدان المنتجة للنفط وأن تختفي دول كثيرة من السوق العالمية للذهب الأسود.

 

وأوضح "بن سلمان" قائلًا: "على سبيل المثال، نعتقد أنه في غضون خمس سنوات ستخفض الصين إنتاجها من النفط بشكل كبير، هذا إذا لم تختف من السوق كليا. وسوف يتوالى الآخرون في الاختفاء من السوق كل يوم كدول منتجة للنفط، وبعد 19 عاما، سينخفض ​​الإنتاج في روسيا من 10 ملايين برميل بشكل كبير أو سيتوقف تماما"، بحسب قول ولي العهد السعودي.

 

موضوعات متعلقة..

شاهد.. الجوع يدفع اليمنيين إلى أكل أوراق الشجر

ترامب: الناس يريدون أن ندخل في مباراة ملاكمة ضد بوتين

اقرأ أيضا