لمرضى القلب والحساسية..أطعمة ممنوعة نهائيا

الاربعاء 19 ديسمبر 2018 | 10:26 مساءً
كتب : شروق مدحت

توجد بعض أنواع العقاقير الطبية التى تتعارض مع تناول أنواع معينة من الطعام، فعلى سبيل المثال إذا كان الفرد يقوم بتناوب مضادات حيوية أو عقاقير خافضة للكوليسترول أو بعض أنواع مسكنات الألم مثل الأسبرين، ففى هذه الحالة لابد من تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التى تؤثر على كفاءة الدواء، ومن أبرزها  الأطعمة المشروبات الغازية ومنتجات الألبان وغيرها، ولهذا نقدم أبرز العناصر الغذائية والمشروبات التى تؤثر على كفاءة الدواء ومن أهمها:

 

 ينصح الأطباء بضرورة بتجنب تناول عصير الجريب فروت، مع أدوية الحساسية ، والجهاز المناعى، وعقاقير القلب وخفض الكوليسترول، حيث يعمل عصير الجريب فروت على منع عمل الإنزيمات بداخل الأمعاء وبالتالى يؤثر على فاعلية الدواء بشكل كبير.

 

- فى حال تناول مكملات الحديد وبعض أنواع المضادات الحيوية، ينبغى الإبتعاد نهائيا عن تناول منتجات الألبان، وذلك يرجع إلى تداخل الكاليسوم الذى يتواجد فى منتجات الألبان مع المضادات الحيوية ومكملات الحديد، مما ينتج عنه حدوث إمتصاص أقل للدواءفى الجسم .

 

- عند تناول الفرد للأدوية المضادة للقلق والربو، لابد من تجنب المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة.

 

تتعارض أيضا الأطعمة الغنية بالألياف مع المضادات الحيوية مثل البنسلين، حيث تعمل الألياف على تراجع معدل إفراغ المعدة وتراجع إمتصاص الدواء بداخل الجسم.

 

 

 

 

اقرأ أيضا