التقويم الهجري.. الإفتاء تكشف موعد بدء شهر ذي القعدة 2024

السبت 27 ابريل 2024 | 02:19 مساءً
كتب : نوران الرجال

شهر ذي القعدة من أهم الأشهر الحرم في الإسلام، فهو شهر يحث المسلمين على إكثار الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله، ويكون موعد بدايته في 9 مايو 2024، حيث ستتحرى دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي القعدة في 8 مايو 2024. 

لذلك، لا تتردد في الاستعداد لهذا الشهر العظيم واستغلاله بإحسان، لكي تحصد ثماره في الدنيا والآخرة.

موعد بدء شهر ذي القعدة 2024

وحول موعد بدء شهر ذي القعدة 2024، من المنتظر أن تتحرى دار الإفتاء المصرية في 29 شوال الجاري يوم الأربعاء 8 مايو، الهلال من خلال لجانها الشرعية.

ومن المرجح أنّ يكون موعد غرة ذي القعدة 1445 هجريًا، الخميس 9 مايو المقبل، إذ تشير الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنّ هلال شهر ذو القعدة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 5.23 صباحاً بتوقيت القاهرة، الأربعاء 29 شوال وهو يوم الرؤية.

فضل شهر ذي القعدة

- كما يستحب في هذا الشهر الإكثار من الأعمال الصالحة، مثل الصيام والصدقة والذكر وقراءة القرآن، فقد روي عن النبي أنه قال: "إنَّ في الجنة بابا يُسمَّى الرَّيَّان، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَيْنَ الصَّائِمُونَ، فَيَقُولُونَ: هُمْ نَحْنُ، فَيَقُولُ: لَهُمْ دَخَلُوا وَلَمْ يُدْخَلُوا بِهِم الآخَرِينَ". [البخاري ومسلم].

كما يُستحب أيضًا الاستغفار والتوبة في هذا الشهر، فقد قال النبي: "من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه". [مسلم].

- ولما كانت الأعمال الصالحة في هذا الشهر أفضل من غيره، تحرص العديد من المسلمين على الاجتهاد في إكثارها والتقرب إلى الله، وذلك لأن شهر ذي القعدة يعد من الأشهر الحرم، وهو أحد الشهور الثلاثة المتوالية قبل شهر الحج، وهو كذلك من شهور الفتن التي وعد بها النبي، ولذلك فإن استقاء الخيرات وإكثار الأعمال الصالحة فيه يأتي بثماره الكثيرة في الدنيا والآخرة.

مميزات شهر ذي القعدة

- ومن المميزات الخاصة بشهر ذي القعدة أنه يليه شهر ذي الحجة، الذي يتضمن أخلاقيات عظيمة كالحج والعمرة ويوم عرفة، ويُعتبر الممر الأخير لإتمام فريضة الحج، لذا فإن استغلال شهر ذي القعدة في الاستعداد لهذه العبادات العظيمة يعتبر عبادة في حد ذاتها.

اقرأ أيضا