لأول مرة في مصر.. "التقنية الفنية" مشروع الحفاظ على الأرشيف الفني للفنانيين

السبت 27 ابريل 2024 | 01:17 صباحاً
جانب من تعاقد الفنانين مع شركة ديجيتايزد
جانب من تعاقد الفنانين مع شركة ديجيتايزد
كتب : رشا ابو شال

أطلقت شركة ديجيتايزد المتخصصة في مجال المحتوى الرقمي والإنتاج الإعلامي "التقنية الفنية ط" برئاسة المهندس خالد حميده، مشروع جديد للحفاظ على الذكريات والأرشيف الفني للفنانين، بواسطة الرقمنة والذكاء الاصطناعي، والذي يطبق لأول مرة بالشرق الأوسط ومصر .

الأمر الذي لاقى إستحسان كبير بالوسط الفني، مما دفع عدد كبير من النجوم للتعاقد على رقمنة أرشيفهم الفني، من أجل الحفاظ على ذكرياتهم.

جانب من تعاقد الفنانين مع شركة ديجيتايزدجانب من تعاقد الفنانين مع شركة ديجيتايزد

ومن أبرز الفنانين الذين تعاقدوا، إلهام شاهين، محمود حميدة، بشرى، بسمة، أحمد زاهر، شيري عادل وغيرهم من النجوم الذين أشادوا ورحبوا بالفكرة الحديثة والمبتكرة، المعتمدة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي تحمي من العشوائية الإلكترونية.

من جانبه أوضح خالد حميدة، أن المشروع يستهدف الحفاظ على التراث الفني من الضياع أو إصابته بالتلف، وذلك من خلال تكنولوجيا تتماشى مع عصر الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أنه سيتم من خلاله الكشف عن أرشيف صور وذكريات خاصة لم تنشر من قبل.

وأضاف رئيس مجلس إدارة ديجيتايزد، خلال الفترة المقبلة سوف يتم الكشف عن تفاصيل وصور خاصة بكل فنان، لم تنشر من قبل للجمهور ، موضحاً بأن المادة الأرشيفية ستتضمن الكثير من الذكريات والمعلومات القيمة.

جانب من تعاقد الفنانين مع شركة ديجيتايزدجانب من تعاقد الفنانين مع شركة ديجيتايزد

وأشار حميده، إلى أن إلهام شاهين ومحمود حميدة وبشرى أول من تحمسوا للفكرة ودعموها بقوة، واصفاً بانها نقطة الانطلاق التي كانت بمثابة الدافع الرئيسي لتشجيع العديد من زملائهم على الانضمام لهذا المشروع، وذلك خوفا من ضياع أرشيفهم الفني مستقبلا.

واختتم حميدة تصريحاته قائلا: " من المذمع إقامة مؤتمر صحفي بعروس البحر الأبيض المتوسط لاستعراض تفاصيل المشروع، والرد على كافة الاستفسارات التساؤلات "، واصفاً محافظة الإسكندرية بعاصمة الثقافة والفن، بالإضافة إلى أن شعبها ذواق وعاشق للفنون بكافة أنواعها.

اقرأ أيضا